السفير الجديد للمغرب بنيروبي يسلم أوراق اعتماده للرئيس الكيني

استقبل الرئيس الكيني السيد أوهورو كينياتا، يوم الجمعة بنيروبي، السفير الجديد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، المختار غامبو، الذي سلمه أوراق اعتماده سفيرا مفوضا فوق العادة للمملكة المغربية لدى جمهورية كينيا.

وخلال هذا الإستقبال، نقل غامبو تحيات وتقدير جلالة الملك للرئيس الكيني كينياتا ومتمنياته بالازدهار والتقدم للشعب الكيني، معبرا له عن الالتزام المتواصل والمستمر لجلالة الملك بتنمية وإشعاع القارة الإفريقية.

وبهذه المناسبة، ذكر السفير المغربي بأن “التاريخ كان دائما إلى جانب أمتينا، أمتان مختلفتان لكنهما منخرطتان في خدمة نفس القضية.

وأضاف أن أب التحرير الكيني، الراحل جومو كينياتا، ومؤسس المغرب الحديث، جلالة المغفور له الحسن الثاني، لم تكن تربطهما علاقات خاصة جدا، بل اضطلعا بدور حاسم في تخليص إفريقا من الاستعمار وولوجها إلى عهد جديد من التضامن الافريقي ومن الأمل حيث تستطيع شعوبنا الاعتزاز بهويتها والتمتع بحقها في الأمن والازدهار والديموقراطية”.

IMG_8739

وأضاف غامبو أن “هاتين الشخصيتين ستبقيان دوما خالدتين في ذاكرتنا الجماعية باعتبارهما وجهان بارزين أسسا إفريقيا حديثة واعدة وواثقة”.

وقال “إنه إذا كان الماضي إلى جانبنا، فليس هناك أي داع يجعل الحاضر عكس ذلك بل وأفضل. وبالفعل، فكينيا و المغرب لديهما الآن من الوسائل والريادة والمؤهلات ما يكفي للإنتقال بصداقتهما التاريخية إلى علاقات اقتصادية وسياسية وثقافية متينة”، مضيفا أن المغرب منخرط الآن بشكل لا رجعة فيه في تعزيز التعاون جنوب-جنوب “حتى نتمكن من إرساء التعاون مع إخواننا وأخواتنا الأفارقة وتقاسم تجاربنا الناجحة”.

كما أكد للرئيس كينياتا إرادة وإلتزام المملكة المغربية لتعزيز وتقوية العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة.

من جانبه، عبر الرئيس كينياتا عن تشبته بتمتين العلاقات بين البلدين، معربا عن يقينه في مواصلة تعزيز هذه العلاقات حتى ترتقي إلى أعلى المستويات في جميع المجالات.

IMG_8737

وشدد الرئيس الكيني أيضا على الدور الهام الذي يضطلع به البلدان في تعزيز العلاقات بين البلدان الإفريقية.

من جهة أخرى، طلب الرئيس كينياتا من غامبو أن ينقل إلى جلالة الملك تحياته الصادقة وتقديره الكبير لشخصه، ومتمنياته بالازدهار المستمر للشعب المغربي.

وفي ختام هذا الاستقبال، وجه الرئيس كينياتا دعوة إلى جلالة الملك محمد السادس من أجل القيام بزيارة رسمية لكينيا.

وجرى هذا الاستقبال بحضور أعضاء من الحكومة الكينية.

IMG_8736

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة