مهرجان كناوة في جولة أمريكية وفرنسية بمناسبة دورته العشرين

بمناسبة الاحتفال بالدورة العشرين من مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة الذي سينظم هذه السنة من29يونيو إلى فاتح يوليوز 2017، سيلتقي كبار فناني كناوة مع الجمهور الأمريكي والأوروبي.

تقام « جولة مهرجان كناوة » خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و 27 مارس 2017 بمبادرة من جمعية يرمى كناوة التي لطالما عملت على تعزيز هذه الثقافة الموروثة.

وستجمع « جولة مهرجان كناوة » المنظمة من قبل جمعية  يرمى كناوة  ومنظمي المهرجان مجموعة من كبار فناني كناوة وكبار موسيقيي الجاز حيث سيقدمون أجمل ما لديهم بقاعات أسطورية بكل من نيويورك، واشنطن وباريس.

HINDI ZAHRA

« نريد من خلال الدورة العشرين من مهرجان كناوة الذي أحدث تحولا كبيرا في المشهد الثقافي المغربي أن نروج لهذه الثقافة الم غربية لكي تصل إلى العالمية. ولهذا الغرض ننظم جولة فنية لكبار فناني كناوة بنيويورك وواشنطن وباريس في ربيع 2017، سيلتحق بهم على كل منصة كبار الموسيقيين لدمج فنونهم الموسيقية. خلال عشرين سنة من الجهود المبذولة، نود أن نذكر الجميع إلى أي مدى استطاع مهرجان كناوة وموسيقى العالم  بالصويرة، بغض النظر عن البعد الثقافي، أن يظهر وجها جديدا للمغرب، وجه اصلي وعصري في نفس الوقت، وجه فريد من نوعه وعالمي بنكهة إفريقية. وهذه رسالة أساسية نسعى لترويجها من خلال هذه الدورة»، تقول نائلة التازي، المنتجة لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة وعضو مؤسس لجمعية يرمى كناوة ورئيسة مفوضة بها.

HAMID KASRI

خلال هذه الجولــة الفنية سيقـدم في البدايـة كبـار فـنانـي كنـاوة عروضـا تقليديـة موروثـة قبل أن يلتحق بهم على المنصة كبار الموسيـقـيين الـعـالميين لتقديم عــــروض موسيـقـية جــديـدة ومـندمجة.
وستـنطـلـق « جولة مهرجان كناوة »بمديـنة نيويورك يوم 16 مارس 2017 بمسرح  Lincoln Center for the Performing Arts
قبل أن يتوجهوا لمدينة واشنطن حيث سترفع أصوات الآلات الإيقاعية لفن كناوة (لقراقب ولكمبري) بالمسرح المشهورThe John F. Kennedy Center for the Performing Artsيوم 18 مارس. وبعد ذلك سيعودون إلى نيويورك لإحياء حفلة أخيرة يوم 19 مارس بقاعة Pioneers Works. حيث سيقدم كبار فناني كناوة المعلم حميد القصري والمعلم عبد السلام عليكان مفاجآت رائعة للجمهور. وسيقدمون رفقة كريم زياد وويل كالهوم وجمال الدين طاكوما وشاهين شهيدة وهومايون خان مزيجا فريدا من الموسيقى والثقافات.

ABDESLAM ALIKKANE

وبعد الولايات المتحدة الأمريكية، سيحيي كل من المعلم مصطفى باقبو والمعلم حسن بوسو عروضهما بمسرح Bataclan بباريس يوم27 مارس رفقة طوني ألين وهندي زهرة وتيتي روبين ومهدي الناسولي وكريم زياد.

وتسعى هذه اللقاءات المكثفة في إطار « جولة مهرجان كناوة » إلى الترويج أكثر لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة والفن الكناوي على الصعيد  الدولي، باعتباره مرسالا لثقافة السلام والتسامح والتقاسم والاحترام المتبادل، وهذا أمر ضروري أكثر من أي وقت مضى.

تنظم « جولة مهرجان كناوة » تحت الرعاية الرسمية ل OCP وبشراكة مع مجموعة  TV5MONDEو بدعم من سفارات المغرب في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية و Momex.

FESTIVAL GNAOUA SCENE MOULAY HASSAN 2014

 

 

 

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة