إسرائيل تحذر رعاياها من زيارة المغرب

حذرت السلطات الإسرائيلية مواطنيها من زيارة المغرب، وذلك من خلال بلاغ أصدره مكتب محاربة الإرهاب التابع للمجلس الوطني للأمن الإسرائيلي أمس الخميس. وأعلن المكتب أنه وضع المغرب ضمن قائمة البلدان التي يتعين على الإسرائيليين تجنب زيارتها.

ووضعت السلطات الإسرائيلية المغرب ضمن لائحة البلدان العربية التي تعرف اضطرابات أمنية مثل العراق وليبيا وسوريا واليمن.

واعتبر بعض المتتبعين أن قرار السلطات الإسرائيلية سيكون له عواقب سلبية على رد فعل قوي من قبل السلطات المغربية، على غرار رد فعل المغرب على بلاغ الخارجية الفرنسية التي سبقت أن حذرت الفرنسيين من زيارة المغرب، ما عمق أكثر الأزمة الدبلوماسية التي نشبت بين المغرب ودامت أكثر من سنة قبل أن تعود المياه إلى مجاريها.

واستغرب متتبعون كيف تصنف إسرائيل المغرب ضمن لائحة البلدان التي تعرف صراعات مسلحة داخلية، مثل ليبيا والعراق و واليمن، في حين أن السلطات الأمنية المغربية أبانت عن فعالية كبيرة، خلال السنوات الأخيرة، حيث تم تفكيك العشرات من الخلايا الإرهابية.

ولم يصدر حتى الآن أي رد رسمي من قبل المغرب على القرار الإسرائيلي، علما أن السياح الإسرائيليين الذين يزورون المغرب يظلون أقلية ولا يمكن أن يؤثر غيابهم على القطاع السياحي بالمغرب. لكن بعض الفاعلين في القطاع يعتبرون أن إعلان المكتب الإسرائيلي يمكن أن يؤثر في أسواق أخرى، خاصة بأوربا، علما أنه يستند إلى معطيات استخباراتية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة