الحيطي تدعو إلى إحداث “شبكة للخبرات” لتسريع تنفيذ اتفاق باريس حول المناخ

دعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي اليوم الأربعاء 01 مارس بالرباط، إلى إحداث شبكة للخبرات بين المراكز المختصة في العالم ووضع قاعدة معطيات من اجل تسريع تنفيذ اتفاق باريس.

وأكدت الحيطي في كلمة خلال افتتاح ورشة دولية حول تعزيز القدرات وتنفيذ اتفاق باريس حول المناخ، أن وضع قاعدة معطيات مشتركة التي ستمكن من تبادل الخبرات بين المراكز المختصة، سيساعد على تسريع تنفيذ اتفاق باريس ” ، مشددة على ضرورة إحداث شبكة مشتركة والتي ستسهم في توحيد الجهود والخبرات والتنسيق بشأن الأنشطة من اجل ” الخروج بأجندات مندمجة تساعد على بلوغ الأهداف بشكل سريع”.

وأبرزت الوزيرة أنه يتعين على المراكز المختصة مواصلة العمل في إطار تنافسي، داعية إلى إيجاد صيغ جديدة للتواصل وسط هذا التحالف، المتمثل في مركز الكفاءات للتغير المناخي للمغرب ولجنة باريس لتعزيز القدرات وتنفيذ اتفاق باريس.
كما دعت الوزيرة إلى تطوير مراكز كفاءات قادرة على خدمة البلدان النامية وتلبية احتياجاتها الخاصة، مذكرة بأن فكرة إحداث هذه المراكز تهدف إلى تبادل الخبرات ذات الصلة.

وفي هذا الصدد، نوهت الحيطي بهذه “الفرصة الجيدة” المتمثلة في العمل بمعية مركز الكفاءات للتغير المناخي للمغرب لتنفيذ اتفاق باريس، مشيدة بالثقة الممنوحة للمغرب لتولي سكرتارية هذا التحالف.

وشهدت الجلسة الافتتاحية التي أطرها خبير المناخ في غانا، سيث أوسافو، حضور عزيز مكوار، سفير كوب22 للمفاوضات متعددة الأطراف.

وتهدف هذه الورشة التي تنظم على مدى يومين، بمبادرة من الوزارة المكلفة بالبيئة، وبدعم تقني من مركز الكفاءات للتغير المناخي بالمغرب (4 س- المغرب) والتعاون الدولي الألماني إلى تعزيز النقاش وتجميع التوصيات الاستراتيجية والتوجهات التقنية، التي ستغني الاجتماعات المقبلة للجنة باريس حول تعزيز القدرات والتي ستتمحور حول تنفيذ اتفاق باريس، وتعزيز القدرات، والمساهمات المحددة على المستوى الوطني في ما يخص تقليص الانبعاثات والتكيف مع آثار التغيرات المناخية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة