18 فيلما في الدورة السادسة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

يشارك 18 فيلما في الدورة السادسة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة والذي تنظمه المملكة الغربية في الفترة من الرابع إلى الثامن من ابريل نيسان القادم.

وقالت إدارة المهرجان في بيان يوم الجمعة إن الدورة الجديدة والتي تحمل شعار “الثقافة قاطرة التنمية” ستشمل ستة أفلام طويلة و12 فيلما قصيرا.

وتقام على هامش الدورة ندوات ثقافية ولقاءات مفتوحة مع الفنانين الذين يحلون ضيوفا على المهرجان وورش عمل لمختلف الفنون السينمائية.

وقالت إدارة المهرجان إن الدورة السادسة ستحمل اسم المخرج والمنتج والسيناريست المغربي الراحل عبد الله المصباحي (1936-2016) الذي قدم خلال مشواره أكثر من 20 فيلما ولُقب باسم “عميد المخرجين المغاربة”.

كما يكرم المهرجان مجموعة من الوجوه السينمائية من بينها الممثلة المغربية أمينة رشيد والممثلة التونسية درة والممثل المصري أحمد وفيق.

وتتشكل لجنة تحكيم الدورة السادسة برئاسة الكاتب المغربي نور الدين أفاية وعضوية المخرجة الجزائرية مينة كسار والمخرجة الموريتانية مريم بنت بيروك والمخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار والناقدين السينمائيين العراقي قيس قاسم واللبناني إبراهيم العريس.

تأسس المهرجان في 2010 ويقام سنويا تحت رعاية العاهل المغربي محمد السادس في شرق المملكة بمدينة وجدة التي يبلغ عدد سكانها نحو نصف مليون شخص. وتتولى تنظيمه (جمعية سيني مغرب) ليشمل الأفلام المنتجة في المغرب وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة