موازين يفتح قلبه لإفريقيا

قطع موازين على امتداد 16 سنة أشواطا كبيرة، ويفتخر هذا المهرجان الرائد بتمكنه على مر  هذه السنوات، من أن يشكل ملتقى لعدد كبير لفنانين سطع نجمهم في سماء الإبداع، وإيقونات الأغنية الإفريقية، وهو ما يعتبر بعدا راقيا وغير مسبوق لخليط مبهر لفرق نحتث أسماءها في عالم الأغنية. وبفضل ذلك فإن جمهور المهرجان تطور واستمتع بأنغام الموسيقى الإفريقية. يوسو ندور، موري كانتي، طبول بوراندي، ساليف كيتا، مانوديبانكو، أنجليك كيدجو، روقية طراوري، كيزيا جونز، مختار سامبا…

منذ سنة 2002، لم يتوقف موازين عن الاحتفاء بقيم التسامح التي يرسخها المغرب عبر إفريقيا، بفضل رؤية الملك محمد السادس. وباستضافته لأكبر عدد من الفانين الأفارقة على المنصة الأسطورية أبورقراق، التي أنشئت على ضفاف النهر في أحد  أجمل موقع بالرباط، فإن المهرجان يجمع كل سنة كل مهارات القارة: مغنيين وموسيقيين يعتمدون في آلات عزفهم العادية أو الكهربائية، ليبدعوا إيقاعات أكثر حداثة أو وفق الأنغام التقليدية القديمة.

هذه الموسيقى تعد كالإلكترونات الحرة التي تنتشر وتتقاسم، تضيء كل الدورات، بين نشوة في كل أشكالها، وأوركسترا القرع، والبلوز المعاصر، والشعر الحضري،  وراب مواطن. وعلى غرار الدورات السابقة، سيبقى مهرجان موازين وفيا لعشقه للقارة: فطيلة 9 أيام، ستضيء الموسيقى الإفريقية سماء المغرب وخارجه !

وسيكون جمهور أبورقراق برسم الدورة 16، على موعد مع يوم الجمعة 12 ماي، مع فرقة  “باناش كولتور”, التي تقترح بعدا جديدا ثلاثي الأنواع رووتس ـ ريغي ـ روك، مع مزيج موسيقي هجين 100 في المائة .

Panache Culture

 

ويوم السبت 13 ماي، سيتألق “إم إتش دي” مغني الراب الفرنسي من أصل غيني وسينغالي، عضو سابق تجمع 19 شبكة، حيث سيغني مزيجا من الراب والرقص المستوحى من الفنانين النيجيريين دافيدو  وبي ـ سكوير.

Processed with VSCO with a5 preset

 

أما يوم الأحد 14 ماي، سيتحف أمادو وماريام الجمهور بأنغامهما الدافئة ,من خلال أنغام تنشيطية وكلمات تحتفي بالتضامن والحب والتسامح.

Amadou & Mariam

 

ويوم 15 ماي، سيكون بونغا على رأس قائمة المغنيين السهرة التي ستكرم الموسيقى الأنغولية الأكثر رمزية بإفريقيا.

Bonga © N'Krumah Lawson Daku 2016

 

وبما أن الموسيقى الإفريقية هي أيضا موسيقى الجالية الإفريقية، فإن إيبيبيو سوند ماشين، وهي مجموعة إفريقية لندنية، ستحيي حفلا شيقا، يوم 16 ماي، سيبهر لا محالة الجمهور من خلال خليط من الهاي لايف والإلكترو والبوس تبونك والديسكو.

Pat Thomas & Kwabishu Area Band

 

 

 

بالوجي، القادم من الكونغو والمقيم ببلجيكا، سيتحف، يوم  الأربعاء17 ماي، الجمهور بأنغام ممتزجة، مع تأثيرات موسيقية تقليدية وأفرو أمريكية “سول، فانك، جاز”.

 

 

وسيحرص كل من الغانيين بات طوماسوكواشيبو آريا باند، يوم الخميس 18 ماي، على أنهما الفرقة الأهم في مجال الأفروبيتحاليا. ومن خلال الصوت المتميز الأغاني المستوحاة من لهجات فانتي وأشانتي توي، فإن بات طوماس يعد من أجمل وأكبر الأصوات بغانا.

Baloji

 

 

وستغني كاليبسو روز، الوفية لمهرجان موازين، حيث سبق وأن حضرت هذه التظاهرة بالرباط سنة 2012، يوم الجمعة 19 ماي، أفضل مقطوعاتها، وستسافر هذه الفنانة بالجمهور على إيقاع موسيقى الكرنفالات التي تذكر بشواطئ الأنتي وألوان طوباغو.

 

وسيختتم الفنان الكبير ألفا بلوندي برمجة الدورة 16، بحفل سينظم، يوم 20 ماي، حيث ستكون هذه السهرة ساحرة بكل تأكيد. سيغني أب الريغي الإفريقي موسيقى ونصوصا تحتفي بالحرية والوحدة والحب.

Alpha Blondy 4

 

 

 

البرنامج :

الدورة 16 لمهرجان موازين ـ إيقاعات العالم: من 12 إلى 20 ماي 2017.

 

 

 

 

حفل “باناش كولتور” سينظم بمنصة أبورقراق يوم الجمعة 12 ماي 2017

 

حفل ” إم إتش دي” سيكون بمنصة أبورقراق  يوم السبت 13 ماي 2017

 

حفل أمادو وماريام على منصة  أبورقراق يوم الأحد 14 ماي 2017

 

حفل بونغا على منصة  أبورقراق يوم الإثنين 15 ماي 2017

 

حفل إيبيبيو سوند ماشين على منصة  أبورقراق يوم الثلاثاء 16 ماي 2017

 

حفل بالوجي بمنصة أبورقراق يوم الأربعاء 17 ماي 2017

 

حفل بات طوماسوكواشيبو بمنصة  أبورقراق يوم الخميس 18 ماي 2017

 

حفل كاليبسو روز بمنصة  أبورقراق يوم الجمعة 19 ماي 2017

 

حفل ألفا بلوندي بمنصة  أبورقراق يوم السبت 20 ماي 2017

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة