تلاميذ يخوضون سباقا في حل مسائل الرياضيات مشيا على الطريق

شارك تلاميذ متفوقون في مادة الرياضيات تابعين لمؤسسات تعليمية بجهة كلميم واد نون في سباق حل مسائل مادة الرياضيات، مشيا على الطريق نظمته اليوم الأحد بكلميم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وجمعية أساتذة الرياضيات بالمدينة، وذلك في إطار النسخة الثانية لسباق كلميم الرياضياتي.

وخاض حوالي 78 تلميذة وتلميذا من المستويين الابتدائي والإعدادي (من القسم الرابع إلى التاسعة إعدادي) ينتمون لمختلف المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية التابعة للمديريات الإقليمية للتربية والتكوين بالجهة، سباقا رياضياتيا ذهنيا، وذلك من خلال حل مسائل مادة الرياضيات بشكل جماعي والمشي في نفس الوقت ذهابا وإيابا على طول كورنيش واد أم العشار.

وتمكن عدد من التلاميذ النبغاء في الرياضيات، الذي توزعوا على 26 مجموعة كل مجموعة تضم ثلاثة تلاميذ، من فك جميع مسائل مادة الرياضيات المعقدة المطلوبة منهم في أقل من المدة الزمنية المحددة لهم.

وقد أطر هذا السباق الذهني أطر تربوية وخبراء في المجال من الأكاديمية الجهوية وكلية علوم التربية بمونتريال بكندا .

وأبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين عبد الله بوعرفة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أهمية هذه المبادرة التي تهدف إلى الرفع من إقبال التلاميذ على الشعب العلمية، لاسيما وأن هناك نقصا حاصلا في هذا المجال على مستوى الجهة، مشيرا إلى أن تعزيز التوجه العلمي لدى التلاميذ والتلميذات يتعين أن ينطلق من المستوى الابتدائي وأن يتم إخراج الرياضيات إلى الفضاء العام كجزء من تنشيط الحياة المدرسية .

وأضاف أن الغاية من هذه الرياضة الذهنية هي إزالة أيضا الغموض و “التجريد” الذي يطغى على مادة الرياضيات، وذلك من خلال حل مسائل رياضياتية واستغلال الترفيه في تدريس الرياضيات.

من جهته، أكد رئيس جمعية أساتذة الرياضيات بإقليم كلميم عدنان أكرجوط، في تصريح مماثل، أن الهدف من تنظيم هذه المسابقة، التي تندرج في إطار الأنشطة التربوية للجمعية، هو اكتساب مهارات رياضياتية عبر التركيز على الحركة الذهنية، وكذا نشر ثقافة التعاون والتآزر بين التلاميذ وتشجيعهم على العمل في الفضاء العام خارج جدران القسم وذلك لمساعدتهم على الإبداع أكثر.

وتم في ختام هذه المسابقة الذهنية، التي نظمت تحت شعار “الرياضيات في الفضاء العام”، وتخللتها فقرات تربوية وفنية، توزيع جوائز على التلاميذ والتلميذات الذين تمكنوا من فك جميع المسائل الرياضياتية في أقل مدة زمنية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة