بعد فشله في تشكيل الحكومة.. البيجيدي يحذر من مغبة تجاهل خطاب 9 مارس

دعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية إلى تمثل روح خطاب 9 مارس والاسترشاد به للحفاظ على النموذج المغربي المتميز في المنطقة والاستمرار في بناء الخيار الديموقراطي الذي يقوده الملك.

وذكر حزب العدالة والتنمية في بلاغ أصدره أمس الخميس الملك محمد السادس بضرورة التقيد بروح خطاب 9 مارس في ما يخص تشكيل الحكومة، خصوصا بعدما فشل عبد الإله بنيكران في تشكيل الحكومة حيث مر أكثر من 5 أشهر على انتخابات 7 أكتوبر 2016.
وتحاشى حزب بنكيران الحديث في بلاغه عن فشل الأمين العام للحزب في تشكيل الحكومة، مستغلا ذكرى 9 مارس لتوجيه رسائل، محذرا الجهات المعنية من مغبة تجاهل خطاب 9 مارس.

وأكد الحزب في بلاغه على ضرورة “تعيين الوزير الأول من الحزب السياسي، الذي تصدر انتخابات مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها، وتقوية مكانة الوزير الأول كرئيس لسلطة تنفيذية فعلية يتولى المسؤولية الكاملة على الحكومة والإدارة العمومية وقيادة وتنفيذ البرنامج الحكومي، وتقوية دور الأحزاب السياسية في نطاق تعددية حقيقية، وتكريس مكانة المعارضة البرلمانية والمجتمع المدني، وتقوية آليات تخليق الحياة العامة وربط ممارسة السلطة والمسؤولية العمومية بالمراقبة والمحاسبة”.

وكان رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران كشف في تصريحات سابقة أنه فشل في تشكيل الأغلبية الحكومية وأنها وصلت الباب المسدود، مشيرا إلى أنه ينتظر عودة الملك للحديث في الموضوع.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة