مهرجان “بصمات بالنون” يحتفي بأسماء نسائية افريقية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة و احتفاء بعودة المملكة المغربية إلى الاتحاد الإفريقي، تنظم جمعية المنار للتربية و الثقافة الدورة الثانية لمهرجان” بصمات بالنون” بمدينة الثقافة والفنون بأسفي من 23 إلى 25 مارس 2017 تحت إدارة المخرجة والكاتبة بشرى إيجورك.
مهرجان ” بصمات بالنون” اختار هذه السنة أن يحتفي بالمرأة الإفريقية المبدعة لما لهذه الالتفاتة من بعد تاريخي وإنساني يربط المغرب أكثر بجذوره الإفريقية ويُحيي العلاقات بين الفنانات والمبدعات المغربيات وضيفاتهن من دول السينغال، البينين، الكامرون، غينيا، الكوديفوار، والكونغو.
تُحيي حفلات المهرجان أقوى الأصوات النسائية المغربية والعربية من خلال سهرة الافتتاح مع السوبرانو صاحبة الصوت الذهبي سميرة القادري ثم الحفل الثاني مع سيدة القيثارة الفنانة سعيدة فكري ومسك الختام حفل الصوت الملائكي الفنانة أميمة الخليل.
وتُكرم الدورة الثانية من مهرجان ” بصمات بالنون” نجمة العيطة الفنانة حفيظة الحسناوية، والمبدعة المحبوبة الممثلة فضيلة بنموسى، والنجمة السنغالية المغنية شولا نداي.
وستعرف الدورة مشاركة إعلاميات مقتدرات من المغرب و تونس ولبنان في الندوة الدولية “المرأة الإعلامية و إكراهات العمل الصحفي” و كذلك حضور قوي للمرأة الإفريقية المهاجرة من خلال ندوة دولية “المرأة الإفريقية المبدعة والهجرة” ، كما سيكون للمرأة الشاعرة والكاتبة والتشكيلية نصيبها من خلال توقيعات إصداراتهن الجديدة، وقراءات ثم معرض للفن التشكيلي لعشر فنانات.
وستحضر الصانعة التقليدية الإفريقية ضيفة شرف غرفة الصناعة التقليدية المغربية من خلال معرض يشارك فيه المركز الثقافي الإفريقي بتمثيلية خمس دول إفريقية.
ويراهن مهرجان ” بصمات بالنون” على المساهمة في خلق دينامية ثقافية بمدينة آسفي من خلال اختيارات فنية راقية و ضيوف بمستوى ثقافي و فكري ومهني عال وكذلك بتشجيع الموروث الثقافي الوطني و الإفريقي و نشر ثقافة الحوار و الإبداع و التسامح.

بشرى

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة