الهاكا: 20 بالمائة نسبة حضور النساء كموضوع ومصدر في الأخبار بالمغرب

أفاد تقرير للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري في إطار مشروع الرصد الإعلامي العالمي 2015 بأن حضور النساء في وسائل الإعلام بالمغرب كموضوع ومصدر للأخبار لا يتجاوز 20 بالمائة مقابل 80 بالمائة للرجال.

وأبرز التقرير، التي قدمت نتائجه اليوم الاثنين بالرباط ، أن هذه النتيجة الوطنية تضع المغرب ضمن الفئة التي تسجل فيها النساء حضورا أقل في الأخبار، بالرغم من أنه يتقدم على معدل منطقة الشرق الأوسط (16 بالمائة).

وقد تم إنجاز هذه الدراسة، التي سجلت التغيرات الملاحظة على الأبعاد القائمة على النوع في الإعلام الإخباري، استنادا للمنهجية المعتمدة عالميا في إطار مشروع الرصد الإعلامي العالمي 2015.

وهمت عملية التتبع أربع قنوات تلفزية عامة (3 عمومية وواحدة خاصة)، وست إذاعات (واحدة عمومية و5 خاصة)، وسبع جرائد ورقية، وثلاثة مواقع إلكترونية، وذلم خلال يوم 25 مارس 2015. وسجل التقرير أنه مقارنة بالرجال، تبرز النساء أكثر في الوضعيات غير المحددة (54 بالمائة) وكأم أو في علاقة بالبيت (50 بالمائة)، أما عندما يتم تحديدهن، فغالبا ما يظهرن في فئة “مشاهير، فن، أدب أو إعلام” (75 بالمائة)، أو كناشطات أو مناضلات بالمجتمع المدني (38 بالمائة).

وأضاف أن النساء يحضرن كمستخدمات حكوميات أو موظفات بنسبة 25 بالمائة، وكأعضاء بالحكومة بنسبة 14 بالمائة، أما في مجال الأعمال، فيظهرن بنسبة 17 بالمائة، بينما يغبن تماما عندما يتعلق الأمر بوظائفهن كخبيرات أو باحثات أو قاضيات أومحاميات أو في الوظائف الأمنية.

وأكد التقرير أنه في ما يتعلق بحضور الرجال والنساء كفاعلين في الأخبار فإن النساء يمثلن 46 بالمائة، في حين يمثل الرجال 54 بالمائة، باحتساب كل المهن (مقدمون ومقدمات، صحافيون وصحافيات)، مسجلا أن النساء تمثلن 55 بالمائة من مقدمي الأخبار، باحتساب كل الدعامات، في حين لا تمثل النساء المراسلات الصحافيات في الإذاعة والتلفزيون سوى 37 بالمائة. ولا تمثل النساء سوى 22 بالمائة من مجموع العاملين بالصحافة .

وأبان التقرير أن النساء تتطرقن، بشكل كبير، للمواضيع المرتبطة بصنف “مجتمع وقانون” (نسبة 50 بالمائة)، متبوعا ب”اقتصاد” بنسبة 14 بالمائة، وتقتسم أصناف المواضيع الثلاثة الأخرى “سياسة وحكم”، “علوم وصحة” و”مشاهير، فنون، وسائل إعلام ورياضة” نفس النسبة (10 بالمائة)، في حين يأتي صنف “إجرام وعنف” في المرتبة الأخيرة.

ويتطرق الرجال لكل المواضيع بنسب متناسقة إلى حد ما، 29 بالمائة ل “مجتمع وقانون”، و20 بالمائة “لسياسة وحكم”، و16بالمائة ل “إجرام وعنف” و8 بالمائة ل “مشاهير، فنون، وسائل إعلام ورياضة”.

وفد تم تقديم التقرير خلال لقاء نطمته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والذي تميز بتوقيع اتفاقية شراكة للنهوض بثقافة المساواة بين الرجل والمرأة ضمن ومن خلال الإعلام، بين الهيئة وهيأة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة و اليونسكو .

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة