محلل سياسي: شخصية العثماني ستكون حاسمة في تشكيل الحكومة

أكد أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس، عبد الحفيظ ادمينو، أن شخصية السيد سعد الدين العثماني، الذي كلفه جلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، بتشكيل الحكومة، ستكون حاسمة في تجاوز الإكراهات التي أخرت تشكيلها.

وأضاف ادمينو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن رئيس الحكومة المعين أمام مسؤولية كبرى، باعتباره مطالب بالنجاح في مهمة ينبغي أن يراعى فيها إكراهان اثنان، هما تأكيد حزب العدالة والتنمية على نفس المنهجية التي اعتمدها سابقا، ومدى استجابة الأحزاب التي سيتفاوض معها للشروط التفاوضية التي تم وضعها سلفا، معتبرا أن شخصية سعد الدين العثماني ستكون حاسمة في التوفيق بين هذين الإكراهين للوصول إلى تشكيل الحكومة.

وأوضح أن صعوبة المفاوضات أو سهولتها تبقى مرتبطة باعتماد نفس الشروط التفاوضية، و”هو ما يمكن أن يعقدها نسبيا”، أو بالاعتماد على تصور جديد للحزب في تشكيل الحكومة.

وأضاف الأستاذ الجامعي أن اختيار جلالة الملك للعثماني، بصفته الشخصية الثانية في حزب العدالة والتنمية، أي رئيس المجلس الوطني، يكرس احترام التراتبية الحزبية والمؤسساتية رغم أن الدستور لا يفرض احترام هذه المعايير في اختيار رئيس الحكومة.

وسجل أن تكليف العثماني بتشكيل الحكومة يكرس توجه جلالة الملك لاختيار رئيس حكومة جديد من نفس الحزب المتصدر لنتائج الانتخابات التشريعية، وفق الفقرة الأولى من الفصل 47.

يذكر أن العثماني، الذي تولى منصب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية من أبريل 2004 إلى يوليوز 2008، تقلد عددا من المسؤوليات، حيث عينه جلالة الملك في يناير 2012، وزيرا للشؤون الخارجية والتعاون، كما شغل منصب نائب رئيس مجلس النواب للولاية التشريعية 2010 / 2011.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة