مواطنون يطلقون عريضة لفتح الحدود ويطالبون باستفتاء شعبي في الجزائر والمغرب

طالب مجموعة من المغاربة والجزائريين بفتح الحدود بين البلدين الجارين، المغرب والجزائر، والتي أغلقت لأزيد من 20 سنة، ودعا الموقعون على عريضة في الموضوع، إلى تنظيم استفتاء شعبي “لكي يرى العالم كلّه هل هذا المنع للمبادلات البشرية، والاقتصادية، والثقافية، يحظى بموافقة الشعبين أم أنه يتعارض معها”.
ووقع مجموعة من المواطنين بالبلدين عريضة تطالب بح الحدود، ووضع حد لمعاناة مواطني البلدين الجارين، المغرب والجزائر، منذ قرابة 40 سنة، من الحرمان من التنقّل الحرّ بين هذين البلدين.
واعتبرت العريضة، التي أطلقها المناضل الحقوقي عبد الرحمن نوضة، أن هذا المنع هو غير قانوني، وغير عقلاني، ويتنافى مع الدستور، ويتناقض مع حقوق الإنسان، ولا يُبرّره أي نصّ قانوني عادل.
وطالبت العريضة بـ”وقفَ بثّ كل دعاية وطنية متعصّبة أو شوفينية مُوجّهة ضد الشعب الجار”، و”فتحَ الحدود بين المغرب والجزائر، والسّماح لكل الأشخاص بالتنقّل الحرّ بين هذين البلدين، طبقًا للقانون”. و”الاعترافَ أن الخلافات السياسية، التي يمكن أن تحدث بين الحكومتين أو بين الدولتين الجارتين، المغرب والجزائر، سواء في قضية الصحراء، أم في أية قضية أخرى، لا تُبرّر إيقاف أو منع التفاعلات التاريخية بين الشعبين الجارين المغربي والجزائري، عبر المبادلات البشرية، والاقتصادية، والثقافية”.
ودعت العريضة الدولتين الجارتين المغرب والجزائر، “في حالة تعنّت الحكومتين أو الدولتين الجارتين، في منع المبادلات البشرية أو الاقتصادية أو الثقافية، بين الشعبين الجارين، إلى تنظيم استفتاء شعبي داخل كل بلد على حدة، لكي يرى العالم كلّه هل هذا المنع للمبادلات البشرية، والاقتصادية، والثقافية، يحظى بموافقة الشعبين أم أنه يتعارض معها”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة