ربيع كتب الشباب بالمعاهد الفرنسية في المغرب

يحتفل ربيع كتب الشباب ( Cigogne Volubile ) هذا العام في 11 و 12 و 13 ماي 2017، بالطبعة السابعة تحت شعار “سفر عبر المدن”. هذا الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام والمخصص للقراء الشباب من 4 إلى 12 عاما، انطلق عام 2010 من قبل المعهد الفرنسي بمكناس، والآن يحتفل به في جميع المعاهد الفرنسية بالمغرب.
وتهدف التظاهرة بالأساس إلى اكتشاف كتاب وأدباء، و تشجيع صغار السن على القراءة، وتطوير كتب الأطفال في المغرب.
ويعتبر اللقلاق الفصيح أو (Volubile Cigogne) حدثا كبيرا ضمن تظاهرة الموسم الثقافي فرنسا -المغرب، يعكس بشكل أساسي المشهد الثقافي والتربوي المغربي كل عام، كما يساعد على تعزيز علاقات التعاون بين المعهد الفرنسي، وشبكة من المدارس العمومية والخاصة بالمغرب.
وينضم المؤلفون والرسامون ورواة القصص، والموسيقيون والناشرون خلال ثلاثة أيام، إلى اجتماعات وورشات عمل إبداعية ومعارض حول كتاب الطفل، والمشاريع التعليمية، وعروض القصص و الأفلام.
ويحرص كل موقع على دعوة، الكتاب ورواة القصص ورسامي كتب الأطفال، فرنسيين أو مغاربة.
وتنظم مع المشاركين في الحدث، ورش عمل إبداعية (للرسم أو الكتابة، اعتمادا على الحقل الذي اختاروه)، ويشارك طلبة المدارس العمومية والخاصة المغربية في عدد من الورشات المذكورة.
و يمكن للمشاركين عرض كتبهم للضيوف والزوار، داخل المكتبة، وككل عام بفضل مساهمات من المانحين (خاصة رجال الأعمال)، توزع الكتب على الجمعيات، كما يسمح للأطفال المشاركين اختيار واقتناء الكتب مجانا.

وفي الأخير يشهد الحدث، لقاءات تجمع الأساتذة والمهنيين وأمناء المكتبات ووسائل الإعلام والآباء، لقراءة الكتب ومناقشتها على شكل مائدة مستديرة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة