لمنور: لم أسرق “عندو الزين”

خرجت الفنانة المغربية أسماء المنور، عن صمتها لتوضح حقيقة الإنتقادات التي طالت أغنيتها التي طرحتها مؤخرا بعنوان” عندو الزين” و التي حققت نجاحا واسعا بالعالم العربي ،إذ تصدرت نسب مشاهدة قياسية.
وقالت لمنور عبر تدوينة مطولة نشرتها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “أنستغرام” ” توضيح هام بخصوص جديدي عندو الزين، ليس من عادتي الخوض في الأقاويل، الإشاعات والعناوين المغرضة والمجانبة للحقيقة. لكن بعد إصرار من فريق عملي لتوضيح الالتباس الحاصل بخصوص أغنيتي الجديدة عندو الزين ، أحرص على التوضيح التالي، أولا : أغنيتي الجديدة، كلماتها من إبداع الكاتب سمير الموجاري باستثناء جملة (عندو الزين عندو الحمام دايرو فدارو)”.
‎وتابعت لمنور قائلة ” ثانيا لحن الأغنية جديد وعصري، من إبداع الملحن الشاب مهدي مزين، ومطلعه فقط هو المستوحى من أحد الأنماط الغنائية النسائية البسيطة. والتي لا تصل الى درجة -الأغنية- الكاملة المعالم وإنما -بروال- تتداوله النساء في حفلاتها (منذ فترة الحماية أو قبلها)، بشكل تلقائي عفوي وبآلات منزلية (صينية، كيسان، مقص …)، كما لا يمكن بأي حال من الأحوال نسب هذا البروال لأي فنان كان، كونه يدخل في خانة التراث المجهول المصدر، وبالتالي فهو ملكٌ لكل المغاربة” مضيفة “‎ثالثا، بروال عندو الزين تغنى به عدد من الفنانين الشعبيين المحبوبين وبأشكال مختلفة. إضافة إلى غنائه من طرف عدد من فرق العونيات، في الأفراح النسائية، وعلى هذا الأساس أدرجناه بشكله التقليدي في نهاية الكليب. وفِي الختام أغنية عندو الزين وكل أغاني ألبومي أهديها لمن أحب ان يغنيها مع الاحتفاظ بالحقوق الأدبية المشار لها بالسيدي”.

توضيح هام بخصوص جديدي عندو الزين . ‎ليس من عادتي الخوض في الأقاويل، الإشاعات والعناوين المغرضة والمجانبة للحقيقة . لكن بعد إصرار من فريق عملي لتوضيح الالتباس الحاصل بخصوص أغنيتي الجديدة عندو الزين ، أحرص على التوضيح التالي : ‎-أولا : أغنيتي الجديدة، كلماتها من إبداع الكاتب سمير الموجاري باستثناء جملة (عندو الزين عندو الحمام دايرو فدارو). ‎ثانيا : لحن الأغنية جديد وعصري، من إبداع الملحن الشاب مهدي مزين، ومطلعه فقط هو المستوحى من أحد الأنماط الغنائية النسائية البسيطة. والتي لا تصل الى درجة -الأغنية- الكاملة المعالم وإنما -بروال- تتداوله النساء في حفلاتها (منذ فترة الحماية أو قبلها)، بشكل تلقائي عفوي وبآلات منزلية (صينية، كيسان، مقص …)، كما لا يمكن بأي حال من الأحوال نسب هذا البروال لأي فنان كان، كونه يدخل في خانة التراث المجهول المصدر، وبالتالي فهو ملكٌ لكل المغاربة . ‎ثالثا : بروال عندو الزين تغنى به عدد من الفنانين الشعبيين المحبوبين وبأشكال مختلفة. إضافة إلى غنائه من طرف عدد من فرق العونيات، في الأفراح النسائية، وعلى هذا الأساس أدرجناه بشكله التقليدي في نهاية الكليب. ‎وفِي الختام أغنية عندو الزين وكل أغاني ألبومي أهديها لمن أحب ان يغنيها مع الاحتفاظ بالحقوق الأدبية المشار لها بالسيدي .

Une publication partagée par Insta.asma (@asmalmnawar) le

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة