البام: مطالب الريف مشروعة وعادلة

أكد حزب الأصالة والمعاصرة موقفه المبدئي والثابت بما بات يصطلح عليه بــ” حراك الريف”، مشيرا في بيان أصدره اليوم الأحد أنه دافع عن هذه القضية التي شكلت موضوع ترافع من قبل جل قياداته المحلية و الوطنية للحزب، سواء بالتواصل المباشر وعبر وسائل الإعلام أو من داخل المؤسسات .
وأوضح البام أن المطالب المعلنة في الريف هي مطالب اجتماعية و اقتصادية و حقوقية تبقى مطالب مشروعة و عادلة، وشكلت دوما محور برامج الحزب بالإقليم بل ان بعض الفقرات من هذه البرامج اكثر طموحا و أعلى سقفا.

واعتبر حزب الجرار في بانه أن الحق في التظاهر السلمي و الحق في التعبير، هي حقوق دستورية غير قابلة للمصادرة طالما تُمارس في إطار القانون و روح الدستور نفسه.

وعبر حزب العماري عن “اعتزازه بمشاركة مناضلاته و مناضليه في كثير من فعاليات الحراك طالما هو حراك شعبي في ملكية كل مكونات الشعب، فهو ليس بحركة يقودها فصيل سياسي بعينه”.

وأورد البيان ” إن قناعاتنا و قيمنا الديمقراطية تجعلنا ننبه بإلحاح و باستمرار إلى خطورة انزلاق بعض الأطراف من داخل الحراك، إلى ممارسة التسلط على الآخرين و السعي إلى الهيمنة و إقصاء  الاّراء المخالفة باستعمال كل أساليب العنف اللفظي ونعتبر أن هذا السلوك المرفوض مخالف تماما لما ينبغي أن يكون عليه جوهر الحراك بما هو حراك يتجاوب مع تطلعات الشعب إلى الديمقراطية و التنمية”.

وأشار البيان إلى أن ” المقاربة الوحيدة لمعالجة القضايا المطروحة هي الحوار، و فقط الحوار دون اشتراطات من احد، فلا محيد عن حوار يضم كل الفاعلين السياسيين و المدنيين و الاقتصاديين و الاجتماعيين دون إقصاء، و ان من يعتقد واهما من داخل الحراك أو من داخل السلطة بكونه يملك لوحده مفاتيح الحل لهذه القضايا فانه يلعب بالنار”.

وقال حزب الأصالة والمعاصرة  إن “السنوات الطوال للكفاح والنضال والتضحيات الجسيمة ،التي قدمها أبناء إقليم الحسيمة قد علمتنا ما يكفي من الدروس، للتعامل مع مثل هذه اللحظات العصيبة، وأول هذه الدروس،  أن استمرار الاحتقان،  بدون آفاق، سيؤدي لا قدر  الله إلى تكرار مآسي،  علينا جميعا العمل على تجنيب أهلنا بإقليم الحسيمة من ويلاتها، ونحن نعول كثيرا على ذكائنا الجماعي وحكمة الجميع لتفويت الفرصة على من يتربصون بمستقبل المنطقة الذي نأمله مستقبل التنمية والديمقراطية”.

 

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة