المغرب يفوز بميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية في مسابقتين دوليتين للابتكار

فاز المغرب، ممثلا بمختبر “سمارتي لاب” التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، مؤخرا، بميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية في مسابقتين مرموقتين للابتكار جرت أطوارهما بشنغاي وكوالالمبور.

وذكر بلاغ للمختبر، اليوم الثلاثاء، أن الابتكار التكنولوجي “السينستينا” حصل على الميدالية الذهبية في المؤتمر الدولي للتصميم والبحوث والابتكار بكوالالمبور، وعلى الميدالية الفضية في المسابقة الدولية للاختراعات التي احتضنها معرض شنغهاي الدولي للتكنولوجيا من 20 إلى 22 أبريل المنصرم.

وأوضح البلاغ أن هذا الاختراع التكنولوجي الرائد ينتمي إلى أنظمة الاتصال اللاسلكي من فئة الجيل الخامس، وتحديدا في مجال أنترنيت الأشياء، مسجلا أنه يرتكز على ميكرو رادار متصل لاسلكيا قابل للتعرف على الحواجز والمسافات دون استخدام أي أداة استشعار. وأضاف أن هذه التكنولوجيا الحديثة، التي اعتبرها المختصون في المجال بمثابة تكنولوجيا ثورية، من شأنها أن تفتح آفاقا جديدة وتتيح استعمالات عديدة كاستشعار مجموعة من التغييرات الفيزيائية المحيطة دون استعمال أداة للاستشعار.

وذكر بأن مختبر “سمارتي لاب” قام مؤخرا باستخدام تكنولوجيا (السنستينا) لتنفيذ مشروع “سمارتي بارك” الذي يهدف إلى إدارة ذكية وصديقة للبيئة لمواقف السيارات، مسجلا أن هذا المشروع أتاح للمغرب المشاركة في نهائيات كأس العالم للابتكار التي جرت خلال شهر مارس الماضي.

وحسب المصدر ذاته، توج مشروع ” مولتي فيو سكرين” الذي اخترعه المخترع والباحث بمختبر “سمارتي لاب” السيد ماجد البوعزاوي، بدوره، بالميدالية الذهبية في المسابقة الدولية للاختراعات. ويعد هذا المشروع عبارة عن شاشة متعددة الرؤى تتيح لعدة أشخاص مشاهدة برامج أو أشرطة فيديو مختلفة في آن واحد وعلى نفس الشاشة بحسب زاوية مشاهدتهم، وذلك دون استخدام نظارات خاصة أو غيرها من الاكسسوارات.

وتعتبر المسابقة الدولية للاختراعات، التي تنظمها غرفة التجارة الصينية لاستيراد وتصدير الآلات والمنتجات الالكترونية، والمركز الدولي لتبادل التكنولوجيا لشنغهاي، والمجموعة الدولية (إيست بيست لانشنج) بدعم من مجلس الدولة الصينية، أكبر معرض للابتكار والتكنولوجيا على الصعيد الآسيوي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة