فيديو .. برمجة خاصة بمناسبة 20 سنة من مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة

تحتضن مدينة الصويرة في الفترة الممتدة ما بين 29 يونيو وفاتح يوليوز المقبلين، النسخة العشرين لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ، بمشاركة معلمين وفنانين مغاربة وأجانب .

ويعد هذا المهرجان ، الذي تنظمه وكالة ( أ 3 ) بشراكة مع فاعلين مؤسساتيين وخواص، من التظاهرات الموسيقية والفنية العالمية التي تسعى إلى تكريس حوار الثقافات من خلال المزج بين فن كناوة وموسيقى العالم .

وفي هذا الصدد، أبرزت منتجة المهرجان نائلة التازي العبدي، خلال لقاء صحافي عقد يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، لتسليط الضوء على فقرات هاته التظاهرة ، أن هذه الأخيرة تتميز بكونها تسعى إلى إعادة الاعتبار لفن كناوة في الشق المتعلق بإبراز الهوية الإفريقية للمغرب .

وقالت إن الأمر يتعلق باقتراح طبق فني وموسيقي يساهم في تثمين ثقافة شعبية ضاربة جذورها في التاريخ ، مشيرة إلى أن ” المعلمين/ كناوة ” والفنانين والجمهور اعتادوا على التفاعل خلال هاته التظاهرة الفنية .

وتابعت أن الدعوة وجهت لفنانين من العيار الكبير لكي ينخرطوا في تجارب موسيقية مع ” المعلمين / كناوة ” ، من أجل إمتاع الجمهور بلحظات موسيقية تمتزج فيها مختلف فنون العالم .

وأشارت إلى أن المهرجان ، الذي يحتفي بعشرين سنة من عمره ، يسعى كل سنة لتجديد برمجته وتقديم لحظات استثنائية لجمهوره الوطني والدولي .

ويشمل برنامج هاته التظاهرة عروضا فنية موسيقية لعدد من الفنانين العالميين منها عروض لكل من ، بيل لورانس من المملكة المتحدة الذي سيقدم أنغاما موسيقية لفن الجاز على مفاتيح البيانو ، ولوكي بتيرسون ( أسطورة البلوز)، وكارلينوس براون ( رائد الإيقاعات من البرازيل) ، وإسماعيل لو من السينغال ، الذي ينعت بكونه ” صوت الحكمة “.

VISUEL 20EME EDITION - 20ANS VF

كما سيتم الاحتفاء بتمازج موسيقي مغربي كونغولي ، من خلال الاحتفال بتعاون بين عبد السلام عليكان وراي ليما ، الذي دام سنوات ، حيث سيقدمان مجموعة من القطع الموسيقية بتلاوين المزج بين تاكناويت والجاز .

ويشار إلى أن عليكان وليما صدر لهما سنة 2002 أول البوم تحت عنوان ” صافي “، وفي سنة 2016 عادا لتسجيل عمل فني مشترك .

ويستمتع الجمهور كذلك بموسيقى ” رواد المزج “، من خلال لقاء فني مغربي فرنسي ( لوي أرليش / لمعلم سعيد بولحيمص / جان فيليب / ريكييل / إيريك لوهرير / سيريل عاطف / أكرم الصدقاوي …وآخرون ).

HINDI ZAHRA ET NASSOULI

ومن لحظات المهرجان كذلك لقاء الإيقاعات البرازيلية بإيقاعات كناوة ، مما يعد بلحظات مغمورة بالفرح والمتعة ، إضافة إلى مزيج موسيقي فني بين الصوفية الهندية / الباكستانية وتاكناويت ( مهدي الناسولي / شهيب حسن / مرد علي خان ، حبيب مفتاح بوشهري ).

وبمناسبة الدورة العشرين لهاته التظاهرة ، ينظم مهرجان كناوة وموسيقى العالم ، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان للسنة السادسة على التوالي منتدى حقوق الإنسان ، حيث سيجرى خلال هذه الدورة التطرق لموضوع ” الإبداع والسياسات الثقافية في العصر الرقمي “.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة