أنشطة مكثفة في إطار المسؤولية المجتمعية لمجموعة “أكوا باور”

وفقا لمقاربة عالمية متجدرة، تحرص مجموعة أكوا باور على تفعيل استراتيجية المسؤولية المجتمعية آخذة بعين الاعتبار الخصوصيات والإشكاليات المحلية.

هكذا، وارتباطا برهانات وحاجيات الساكنة المجاورة لمواقع تواجد المجموعة، تتبنى أكوا باور مقاربة تعتمد استراتيجيات وأنشطة تصبّ في الإشكاليات النوعية التي تعيشها الساكنة المجاورة بهدف تحسين ظروف عيشها.

ففي مدينة ورزازات، حيث أكوا باور تُعتبر مطوّرا ومستثمرا ومالكا ومستغلا للمحطات الشمسية نور 1 ونور 2 ونور 3، عملت المجموعة على الاستثمار في مجالات متنوعة من تكوين وتعليم وصحة، وتحسين الكفاءات، والحدّ من مخاطر الحياة، ومصاحبة الفلاحين، وأيضا المساعدة على تطوير الأنشطة المدّرة للدخل. وبالمثل، تعمل أكوا باور على مصاحبة العديد من الفاعلين المحليين، وخاصة بهدف خلق أنشطة ترفيهية ورياضية لفائدة أطفال المنطقة.

ومن جهة أخرى، وقّعت أكوا باور وبلدية ورزازات في شهر مارس 2017 مذكرة تفاهم حول برنامج عمل خلال الفترة ما بين 2017 و2022 بهدف إعداد مخطط عمل مشترك للتنمية المستدامة للمدينة.  وتنصّ هذه المذكرة على التكوين وتحسين التشغيل (خاصة لدى النساء)، والصحة والتنمية الثقافية والسياحية.

وقد قامت أكوا باور خلال شهر أبريل 2017 بعدّة أعمال لفائدة ساكنة المنطقة، متمّمة بذلك عددا من البرامج سبق إقرارها، أو مباشرة أنشطة جديدة.

أكوا باور تقدّم تكوينا تأهيليا لفائدة المنخرطات في تعاونية “نور الشمس” تعزيزا لكفاءاتهن التدبيرية.

تمّ الشروع في هذا التكوين الموزّع على محورين يوم 3 أبريل 2017.

ويهمّ المحور الأوّل وحدات عرضية تسمح للمستفيدات باكتساب كفاءات في التدبير الإداري للتعاونيات، وتقنيات التسويق، والتدبير المالي، والتصاميم، وبلورة مخططات الأعمال. وتمتد المدة الإجمالية للتكوين في هذه الوحدات على 96 ساعة، أي 13 يوما على أساس 8 ساعات كلّ يوم.

ويختص المحور الثاني بالوحدات النوعية التي تهدف إلى اكتساب المستفيدات كفاءات تهمّ الصباغة (النسيج، الزجاج، الخزف، الخشب)، والخياطة التقليدية (الكاندورة الطويلة والقصيرة، القفطان، الجلباب)، والخياطة العصرية (أوزار، ملابس تحت الطلب)، والطرز بالآلة (أغطية المائدة والأطباق، وفراش الأسرّة)، وتقنيات الخياطة التقليدية (السفيفة، الشوكة، الراندا، التكرير). وتمتد المدة الإجمالية لهذا التكوين على 236 ساعة، أي 9 أسابيع على أساس 8 ساعات كلّ يوم، وأربعة أيام في الأسبوع.

ويأتي هذا الإنجاز تطبيقا للاتفاقية الموقعة مع وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وخاصة بفضل وضع معهد الفنون التقليدية بورزازات رهن الإشارة من أجل تنظيم دورات تكوينية في أنشطة من قبيل الخياطة والطرز والنسج لفائدة النساء المنحدرات من القرى المتواجدة بالقُرب من المركب الشمسي نور.

عملت أكوا باور على مصاحبة المستفيدات من هذا البرنامج بهدف تنظيمهنّ في تعاونية وذلك عبر مراحل امتدت المرحلة الأولى من شهر ماي إلى شهر أكتوبر 2015، ثمّ المرحلة الثانية من 15 إلى 30 مارس 2016 بشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات l’ANAPEC، وتعتبر تعاونية “نور الشمس” نتيجة لهذا المسار التكويني.

احتضان الدورة السابعة للملتقى الدولي للصناعة التقليدية لورزازات

استمرارا في أنشطتها التكوينية في الصناعة التقليدية والفنون التقليدية، احتضنت أكوا باور الدورة السابعة للملتقى الدولي للصناعة التقليدية لورزازات الذي انعقد بمدينة ورزازات من 4 إلى 24 أبريل 2017.

فمنذ إحداثه في 2010، والملتقى الدولي للصناعة التقليدية يسعى إلى تقديم واجهة لأنشطة الصناعة التقليدية للمنطقة، حيث يلعب دورا فعالا في تسويق منتجات الصناعة التقليدية، كما يساهم في الدفاع على المصالح المهنية والسوسيو- اقتصادية للصناع التقليديين، وفي تطوير وتنظيم القطاع بالمنطقة.

وأكوا باور، باحتضانها لهذا الملتقى الكبير الذي يستقبل كلّ سنة حوالي 000. 500 زائر، إنّما تسعى مرّة أخرى إلى إبراز مدى انشغالها بتحقيق إشعاع دولي لورزازات وعموم المنطقة،

إنّ هذه التظاهرة، وإضافة إلى ترجمتها للغنى الثقافي العريق، ومهارات الصناع التقليديين المغاربة، تساهم في الارتقاء بهذه الوجهة باعتبارها قطبا سياحيا، كما أنّها تشجّع على تعزيز علاقات الأعمال بين المشاركين. هكذا، فمن أصل 180 عارض، نجد 30 في المائة منهم ينحدرون من ورزازات، بينما يأتي 70 في المائة منهم من مختلف مدن المملكة، ومن 13 بلدا (تونس، السنيغال، مصر، سوريا، باكستان، الهند، موريتانيا، الجزائر، فلسطين، الكوت ديفوار، فرنسا، لبنان، الغابون.)

تقديم أنشطة ترفيهية للأطفال والمساهمة في انفتاحهم على العالم

المساهمة في تنظيم مخيّمات لفائدة أطفال غسّات من 3 إلى 9 أبريل 2017.

عملت أكوا باور منذ تواجدها بالمغرب، وخاصة بورزازات، على دعم الجمعيات المحلية من أجل تنظيم مخيّمات في المنطقة لفائدة الأطفال المنحدرين من غسات، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 7 و12 سنة.

وقد انعقدت الدورة الرابعة للتخييم برسم سنة 2017 بمدينة ورزازات في دار الشباب بحيّ “المقاومة”. وكان الهدف هو تمتيع أطفال غسّات بأسبوع عطلة ترفيهية، مع تمكينهم من فرصة اكتشاف الوسط الحضري ومواقع وآثار المدينة. وهكذا شارك 120 طفل تتراوح أعمارهم إجمالا ما بين 8 و 14 سنة في هذه التظاهرة التي انعقدت من 3 إلى 9 أبريل 2017 في جوّ من الأخوة والحميمية والتنافسية الصحية يسمح لهم بإبراز مهاراتهم عبر مختلف الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والتربوية.

مصاحبة عملية اكتشاف المواهب الرياضية بشراكة مع نادي الفتح الرياضي FUS يوم الأربعاء 5 أبريل 2017.

وتماشيا دائما مع أهدافها في مصاحبة شباب المنطقة بهدف تمكينهم من آفاق جديدة، عملت أكوا باور على مصاحبة عملية اكتشاف المواهب الرياضية بشراكة مع نادي الفتح الرياضي يوم الأربعاء 5 أبريل 2017. وقد جرت عملية انتقاء المواهب في ألعاب القوى التي احتضنتها مجموعة أكوا باور في ميدان ألعاب القوى بورزازات.

وقد تكلّف نادي الفتح الرياضي بتأطير هذا النشاط الذي همّ المؤسسات المدرسية بورزازات وغسّات. وقد سمحت هذه العملية التي أُطلق عليها اسم “عملية اكتشاف المواهب الشابة” Young Talent Detection Operation   بإشراف أربعة مدربين من نادي الفتح الرياضي بانتقاء 67 فتى وفتاة من مجموع مدارس ورزازات وغسّات. وقد خضع الأطفال الذين تمّ انتقاؤهم، والمتراوحة أعمارهم ما بين 10 و 13 سنة لسلسلة من الاختبارات الجسدية (السن، الطول، الوزن)، واختبارات اللياقة البدنية التي همّت السرعة والتحمّل والمرونة والقوّة والتوازن. ومع الانتهاء من أنشطة هذا اليوم، تمّ تسليمهم عددا من الميداليات والشواهد خلال الحفل الختامي لهذا الحدث.

ومن جهة أخرى، وقّعت مجموعة أكوا باور اتفاقية مع جمعية منشطي المخيمات التربوية بورزازات بهدف تحديد المواهب الرياضية لغسات وورزازات، والعمل على خلق أندية رياضية في المؤسسات المدرسية، وتشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة