المغاربة يستهلكون 840 مليون بيضة في رمضان

قال مهنيون من جمعية منتجي البيض بالمغرب، والجمعية البيمهنية لقطاع الدواجن، إن حجم استهلاك المغاربة من البيض يرتفع الى الضعف تقريبا في شهر رمضان، حيث يستهلك المغاربة 840 مليون بيضة خلال شهر الصيام مقابل 420 مليون بيضة خلال باقي الاشهر الاخرى من السنة.

ونقلت جريدة “الأحداث المغربية” في عددها ليوم الأربعاء 7 يونيو، عن المصادر نفسها أن إجمالي الميزانية التي يخصصها المغاربة لاستهلاكهم من البيض في شهر رمضان يتراوح ما بين 800 و860 مليون درهم للبيض بجميع انواعه (البلدي والعادي).

ويقدر المهنيون رقم معاملات انتاج بيض الاستهلاك بالمغرب بخمسة ملايير درهم سنويا، ويبلغ معدل انتاج البيض بالمغرب 3.7 ملايير يبيضة.

ويتالف قطاع انتاج بيض الاستهلاك بالمغرب 233 وحدة لانتاج البيض، ومجموعة محاضن عصرية تنتج حوالي 14 مليون كتكوت سنويا، وخمسة مراكز مرخص لها تلفيف البيض وثلاث وحدات لانتاج مستقات البيض السائل المعقم.

ويبقى استهلاك البيض في المغرب ضعيفا حيث لا يتجاوز معدل الاستهلاك السنوي بالنسبة لكل مغربي 121 بيضة، وهو معدل جد ضعيف مقارنة مع دول اخرى من قبيل تونس (160) واسبانيا (211) وفرنسا (245).

ويعتبر قطاع انتاج البيض بالمغرب منظما، باعتباره خاضعا لقانون 99-49 المتعلق بالوقاية الصحية لضيعات تربية الدواجن.

ويوفر قطاع انتاج بيض الاستهلاك بصفة دائمة 12.000 منصب شغل مباشرة و30 ألف منصب شغل غير مباشرة من خلال شبكة التسويق والتوزيع.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة