تسريبات الباك تتحدى الوزير حصاد

غرقت صفحان “تسريبات” على مواقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” منذ اللحظات الاولى لانطلاق اختبارات الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا (دورة يونيو 2017) باوراق الامتحانات في جميع الشعب والمسالك تقريبا، ولم تنج منها حتى تلك المتعلقة بشعب الباكالوريا المهنية.

وحسب يومية “الصباح” في عددها ليوم الأربعاء 7 يونيو، فقد كشف الكم الهائل من الاوراق “المسربة” عن العدد الكبير من المترشحين الذين تمكنوا من الافلات من “حواجز” المراقبة والتفتيش الموضوعة امام مراكز الامتحان، واصطحبوا معهم هواتفهم المحمولة ولوحاتهم الالكترونية الصغيرة المرتبطة بشبكة الانترنت، بل نجحوا في استعمال هذه الادوات الممنوعة قانونيا بمجرد تسلمهم اوراق الاختبارات وقاموا بتصويرها وارسالها الى “الخارج” طمعا في الحصول على الاجوبة الصحيحة.

وتجند المشرفون على صفحات تسريبات التي تحمل اسماء ورموزا مختلفة في توزيع هذه الاوراق على نطاق واسع، وحث المشاركين في صفحاتهم على الاسراع باعداد الاجوبة الصحيحة ووضعها على الصفحات نفسها، حتى يتمكن زملاؤهم في “الداخل” من استنساخها على الاوراق الفارغة، قبل انتهاء المدة الزمنية المخصصة لكل مادة.

وفي المقابل، ظل عدد من المترشحين يلحون، من داخل مراكز الامتحان، في طلب الاجوبة والاسراع في ذلك، اذ تتوصل صفحات “تسريبات” نداءات استغاثة وطلبات مساعدة تلمس الحصول على اجوبة في مادة عينها.

ومنذ الدقائق الاولى لانطلاق الحصة الصباحية من اليوم الاول، كان باستطاعة تلاميذ شعبة الاداب والعلوم الانسانية الحصول على اجوبة اسئلة النص الشعري “موت وحياة” للشاعر احمد زكي ابو شادي، خصوصا فيما يتعلق بوضع النص في سياقه الثقافي والادبي والقاء نظرة على ظاهرة الشعر الحديث.

وفي مادة دراسة النصوص تسرب النص النقدي حول اتجاهات الشعر الحر للناقد المصري حسن توفيق، وبين فيه خصائص هذا الشعر، كما تسريت الاسئلة الخاصة بدراسة المؤلفات (رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ) اذ طلب من التلاميذ الاجابة على اسئلة الفهم، من يينها سؤال حول ” ابراز الادوار الفاعلة للكلاب في تنمية احداث الرواية” وحصل مترشحون في شعبة العلوم التجريبية (مسلك علوم الارض) على الاجوبة في مادة الكيمياء التي انصبت اسئلتها على تفاعل الاسترة وتفاعل قاعدة/ حمض انطلاقا من تصنيع زيت النعناع، حيث طلب من التلاميذ دراسة التحولات الكيميائية في تصنيع وحدات عضوية ودراسة التفاعلات الناتجة عن ذلك.

وحصل مترشحون في شعبة العلوم التجريبية (مسلك العلوم الفيزيائية) على اجوبة حول الامتحان المتعلق باشتغال الاعمدية الكهرومائية، وكيف تحول الطاقة المائية الى مصدر لانتاج الطاقة الكهربائية.

وتوصل “نقالو” شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير بجميع الاختبارات الخاصة بمادة المحاسبة والرياضيات المالية،كما تسربت اسئلة الفيزياء والكيمياء الخاصة بشعبة العلوم والتكنولوجيات ومادة فن تصميم المحيط بالنسبة الى شعبة الفنون التطبيقة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة