أزمة قطر ترخي بظلالها على المغاربة

علق مواطنون مغاربة معتمرون بمطار حمد الدولي بسبب إغلاق الأجواء، وتم تأمين طائرات خاصة لهم من قبل سلطات مطار حمد الدولي عبر كل من الكويت ومسقط، بسبب إغلاق الأجواء بين الدوحة والمملكة العربية السعودية.

وحسب ما جاء في عدد الخميس من يومية “الأحداث المغربية”، فقد كان المعتمرون المغاربة متوجهون إلى جدة والمدينة المنورة عبر رحلتي الخطوط الجوية القطرية، رقم الرحلة كيو إر 396، والخطوط الملكية المغربية رقم الرحلة أ ت 216.

وقالت اليومية إن المعتمرون المغاربة تمكنو من التوجة أخيرا إلى المملكة السعودية لأداء مناسك العمرة، بعدما ظلوا عالقين بمطار الدوحة لأكثر من 48 ساعة، مضيفة أن سفارة المغرب بقطر نجحت أمس الثلاثاء، في حل مشكل ما يزيد عن 70 معتمرة ومعتمرا مغاربة علقوا بمطار الدوحة، صباح أول أمس الاثنين، وذلك بسبب قطع العلاقات بين قطر وجيرانها من دول الخليج وفي مقدمتها العربية السعودية.

وأكدت اليومية أن مشكل المعتمرين المغاربة تم حله بتدخل السفارة المغربية بالدوحة، مضيفة أن السفارة ستتابع كافة حالات الرحلات المغربية العابرة لمحور الدوحة باتجاه كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين خاصة، وذلك للتدخل لحل أي مشكل طارئ يحول دون بلوغ المغاربة لوجهاتهم المنشودة.

وذكرت اليومية أنه كان علق بمطار الدوحة ما يزيد عن 70 معتمرة ومعتمرا منذ الاثنين الماضي، على الساعة الرابعة صباحا، بعد وصول طائراتهم من مطار مراكش، حيث تفاجأ المعتمرون المغاربة ومعهم مسافرون أجانب كانوا على متن الرحلة نفسها من منع شرطة مطار دبي لهم من مواصلة رحلتهم باتجاه وجهتهم جدة، وذلك إثر إعلان كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين واليمن، فضلا عن مصر قطع العلاقات مع قطر.

وحسب اليومية لأكثر من 48 ساعة، عاش المعتمرون المغاربة، المتراوحة أعمارهم بين 50 و80 سنة، وضعا جد صععب في غياب مخاطب أو متدخل لحل مشكلتهم، مضيفة أن مواقع إخبارية تناقلت صورا يظهر فيها المعتمرون المغاربة وهم يفترشون أرض المطار ويعانون الجوع والعطش لعدم قدرة البعض على اقتناء ما يسد به الرمق من أكل لغلاء ثمنه بالمطار، والحال أن الشهر هو شهر الصيام.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة