الباحث عدنان رمال يتوج بجائزة الجمهور للمبتكر الأوروبي

توج البروفيسور و الباحث المغربي في العلوم البيلوجية عدنان رمال يوم أمس الخميس بمدينة البندقية بإيطاليا بجائزة “المبتكر الأوروبي” 2017  في نسختها الـ12، وذلك عن ابتكاره طريقة جديدة لتحسين مفعول المضادات الحيوية بواسطة الزيوت الأساسية المستخلصة من الطبيعة.

وأوضح بلاغ لمركز التواصل الخاص بالمكتب الأوروبي للبراءات الذي يوجد مقره بميونيخ، أن الباحث المغربي عدنان حصل على أكبر عدد من أصوات الجمهو حيث حصل على119 ألف صوت المعبر عنها عبر الموقع الإلكتروني للمكتب .

وأشارالمصدر إلى أن هذا الابتكار بإمكانه أن يقوي فعالية المضادات الحيوية الكلاسيكية بفضل الخصائص الطبية الطبيعية للنباتات المحلية، وذلك من شأنه أن يطور العمل على محاربة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وقال ببينوا باتيستيللي رئيس المكتب الأوروبي للبراءات،” إن ابتكار رمال  يقدم وسيلة جديدة للعمل على محاربة تطور المقاومة البكتيرية للمضادات الحيوية الطبيعية “، مبرزاأن هذه الوسيلة” أثبتت أن المضادات الحيوية الطبيعية والزيوت الأساسية يمكنهما الاندماج لمضاعفة مفعولهما.

وأضاف رئيس المكتب الأوربي للبراءات ” لقد استطاع البروفيسور رمال أيضا بهذا الابتكار المهم أن يساهم بشكل قوي في تطوير المجال الصيدلي لبلده الأصلي المغرب.”

من جانبه قال البروفيسور رمال” حتى قبل أن أكون متخصصا في البيولوجيا، كنت دائما مقتنعا بأن النباتات العطرية تتوفر على خصائص صيدلية فعالة.”

ويشار أن البوفيسور عدنان رمال  كان قد اهتم بالعمل على استعمال الزيوت الأساسية في تقوية المضادات الحيوية منذ تسعينيات القرن الماضي، وخلال مدة اشتغاله بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وحصل على براءة اختراع أوروبية سنة  2014.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة