شواطئ غير صالحة للاستحمام في ثلاث مدن مغربية

أعلنت وزراة التجهيز و النقل و اللوجيستيك و الماء أن جودة مياه الاستحمام بشواطئ البحر بلغت %97,9  خلال سنة 2017 .

و أوضحت الوزارة خلال تقديمها لنتائج برنامج رصد جودة مياه الاستحمام بشواطئ المملكة المغربية خلال سنة 2017 أن نسبة الجودة انتقلت من 72% سنة  2002 إلى %97,9 هذه السنة، مشيرة أنها راقبت مابين من 79 إلى  161 شاطئ حاليا .

ويرجع هذا التحسن إلى المجهودات التي تقوم بها كل القطاعات والمؤسسات المعنية بمكافحة التلوث البيئي وخاصة تلوث الشواطئ، من خلال البرامج البيئية كالبرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، والبرنامج الوطني للوقاية من التلوث الصناعي، والبرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية، التي تساهم في تقليص حجم التلوث الذي تتلقاه الشواطئ.

وبخصوص نتائج هذا الموسم والتي شملت 431 محطة موزعة على 161 شاطئا، ومقارنة مع المواسم الفارطة فإن جودة أغلب المحطات مطابقة للمعيار الوطني، باستثناء القليل منها، و يتعلق الأمر ببعض المحطات بالشواطئ كشاطئ الجبلية بطنجة، وميامي بالعرائش، وواد مرزك بالنواصر.

يذكر أن هذا البرنامج ساهم في إذكاء روح المنافسة بين الجماعات الترابية، لكي تندرج شواطئها في برنامج “شواطئ نظيفة” لتحظى باللواء الأزرق.

وللإشارة، فالبرامج السالفة الذكر تعتبر نموذجا للعمل الدؤوب في مجال التحسيس والتوعية وتجنيد جميع المتدخلين من أجل تحسين جودة مياه شواطئ المملكة والمساهمة في الحفاظ على البيئة الساحلية، حيث قفز عدد الشواطئ التي حصلت على اللواء الأزرق من 2 سنة 2005 الى 22 خلال 2016.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة