بسبب دور شعو في احداث الحسيمة .. المغرب يستدعي سفيره في هولندا للتشاور

قرر المغرب استدعاء سفيره في هولندا للتشاور، وذلك على خلفية رفض السلطات القضائية الهولندية تسليم مغربي مطلوب للعدالة بمقتضى قراري اعتقال دوليين.

وقال بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون أن المغرب باشر خلال اليومين الماضيين، اتصالات مع نظرائه الهولنديين من أجل تفعيل قراري الاعتقال الدوليين، بخصوص مغربي متابع في في قضية اتجار دولي في المخدرات، مذكرا أنه كان دائما يتفاعل في ملفات مماثلة مع نظرائه في هولندا أو الاتحار الأوروبي.

وذكر بلاغ وزارة الخارجية والتعاون، اليوم السبت 24 يونيو، أنه “لأشهر عديدة سعى أحد تجار المخدرات لتقديم الدعم اللوجيستيكي لبعض الأوساط في شمال المغرب” في إشارة إلى تاجر المخدرات والنائب البرلماني السابق سعيد شعو المقيم بهولندا.

وأضاف البلاغ أنه “تمت مراسلة السلطات الهولندية، من اجل مدها بمعلومات دقيقة منذ شهور، حول تورط مهرب المخدرات في تأجيج الأوضاع في الحسيمة”.

وأضاف البلاغ أن السلطات المغربية قدمت كل المعلومات المتعلقة بنشاط هذا المطلوب للعدالة، وتورطه في أنشطة مشبوهة.

وأمام عدم تجاوب السلطات الهولندية، قرر المغرب استدعاء سفيره للتشاور، يوضح البلاغ.

ذكر أن السلطات المغربية كانت في وقت سابق قد طالبت نظيرتها الهولندية بتسليمها سعيد شعو البرلماني السابق عن اقليم الحسيمة، لمحاكمته في ملف ما يعرف بـ “شبكة الزعيمي” التي تم تفكيكها بالناظور قبل خمس سنوات بتهمة ترويج المخدرات دوليا.
وأوضحت الوزارة في بلاغ، أنه خلال اليومين الماضيين، جرت اتصالات بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئيسي الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية على التوالي، والتي تمحورت حول ممارسات مهرب مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم في هولاندا.
وأضاف البلاغ أن هذا المهرب المعروف كان موضوع مذكرتي بحث دوليتين أصدرتها في حقه العدالة المغربية، لتكوينه عصابة إجرامية منذ 2010، والتهريب الدولي للمخدارت منذ سنة  2015.
وذكر المصدر ذاته أنه تم إبلاغ السلطات الهولندية وبوضوح بأنه يتعين اتخاذ تدابير ملموسة وعاجلة ضد هذا المهرب الذي يرتزق من الاضطرابات.
وتابع البلاغ أن المغرب يحتفظ بحقه في استخلاص كل التبعات والآثار التي قد تفرض نفسها على مستوى العلاقات الثنائية واتخاذ الاجراءات، خاصة السياسية والدبلوماسية، الضرورية.
وفي هذا الصدد، يضيف المصدر، فإن المملكة المغربية قررت الاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة بلاهاي، للتشاور، وستدرس إمكانية عودته إلى منصبه الوظيفي حسب تطور هذا الملف.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة