المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس بآنسي

أقيمت بمدينة مكناس من يوم 13 مارس إلى 9 أبريل الدورة الثانية للإقامة الفرنكوفونية للكتابة لفيلم سينما التحريك وذلك بمبادرة مشتركة بين نيف أنمسيون) الكتابات الجديدة لفيلم التحريك(، مؤسسة عائشة والمعهد الفرنسي بمكناس. وعرف مهرجان آنسي الدولي لفيلم التحريك حضوراً وازناً للإقامة الفرنكوفونية.
تأتي هذه المبادرة بعد مشاركة جيرالدين باشي منسقة برنامج “التحريك في العالم”، حيث التقت مجموعة من المخرجين الشباب وأطرت ورشة حول تقنيات تقديم مشروعهم السينمائي. كان الهدف من خلال هذه المبادرة هو اختيار المرشح الذي سيقدم مشروعه خلال مهرجان آنسي.

وهكذا تم اختيار لازار سيا بالي مخرج بوركينا بي لتمثيل القارة الإفريقية وتقديم فيلمه القصير ديان بارو “كذب والحقيقة ” بمهرجان آنسي في فئة التحريك العالمي المخصصة للمشاريع التي تمثل المناطق ذات الإنتاج المحدود في ميدان سينما التحريك.

وفاز المشروع بإقامة ثانية تحتضنها مؤسسة سيكليك أنمسيون والتي ستستقبل لزار سيي بالي بمدينة فاندوم الفرنسية للإقامة لمدة شهر من أجل تطوير فيلمه .وأصبحت الإقامة الفرنكوفونية للكتابة بمكناس عضواً في مجموعة الإقامات الفنية المخصصة لسينما التحريك والتي تهدف إلى تسهيل التعاون بين الإقامات والتعريف بها. وتنسق نيف أنمسيون هذه المبادرة بشراكة أفكا) الجمعية الفرنسية لسينما التحريك ( وفوروم دي إيماج بتدعيم الإقامات ومشاريع الإقامات التالية  :سيكلك أنمسيون، فوليماج، لابيي ديفنتوفرو، لاميناجري، دار المؤلفين  (المدينة العالمية للقصة المصورة و الصورة( ، مجموعة الغرب ، من الكتابة إلى الصورة، معمل القصص، بكتانوفو ، ورشة التحريك (الدنمارك) الخزانة السينمائية للكيبيك ،السندان )بلجيكا ) ، فيكام ( المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس المغرب)  .
وتأتي كل هذه المبادرات لتعزيز المكانة الدولية لفيكام، في الوقت الذي عين فيه محمد بيوض المدير الفني للمهرجان عضوا في لجنة تحكيم الشريط الطويل لدورة 2017 لمهرجان آنسي المتميز عالمياً .

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة