“المسيرة” .. لجنة دعم السينما ترفض زيادة “الفيلة على الفيل”

علم موقع إحاطة.ما أن لجنة الدعم السينمائي رفضت منح فيلم “المسيرة” الدعم ما بعد الإنتاج.

وقالت مصادر الموقع أن النقاش داخل اللجنة انكب على القيمة الفنية للعمل من جهة، وعلى الميزانية الضخمة التي استفاد منها الفيلم الذي يقال إن كلفته تجاوزت 7 ملايير سنتيم. وبالتالي فإن شركة الإنتاج ليست في حاجة إلى “جوج فرنك” لجنة الدعم خصوصا أن الفيلم أخفق في القاعات السينمائية وعند النقاد أيضا.

وأخرج “المسيرة” يوسف بريطل، وكتب سيناريو الفيلم يوسف بريطل وديفيد فيلمان، وشخص أدواره : مراد الزاوي (علي)، ومحمد خيي (محمد)، ومحمد الشوبي (يوسف) والسعدية أزكون (فطومة)، ونادية نيازي (عائشة)، ورشيد الوالي (رشيد)، وإدريس الروخ (إدريس)، وغالية بنزاوي (زهور).

وكانت لجنة الدعم السينمائي قد اجتمعت في دورتها الثانية برسم سنة 2017 أيام 10 و11 و12 و13 يوليوز بمقر المركز السينمائي المغربي برئاسة ادريس العلوي المدغري، حيث تضم في عضويتها : أمينة الصيباري، ولطيفة بقة، ومريم خطوري، وفاطمة آيت موحند، وليلى تونزي، ومرابيح ربو ماء العينين، ومحمد باكريم، وعبد الرزاق الزاهير، ومحمد القدميري، وادريس الطاهري، وعبد الحق فكري. وقررت في شبه إجماع عدم استفادة الفيلم من الدعم ما بعد الإنتاج تجنبا للمثل المغربي الساخر “عندو فيل .. زادوه فيلة”.

وتجدر الإشارة إلى أن يوسف بريطل ولد في مكناس، وبعد تخرجه من مدرسة التمثيل بالرباط، توجه إلى التنشيط التلفزي قبل الانتقال إلى ممارسة الإخراج. وتوازيا مع خوض تجارب الإخراج، مارس بريطل التشخيص، حيث لعب أدوارا في أعمال سينمائية مع أحمد بولان في ملائكة الشيطان ولطيف لحلو (سميرة في الضيعة) ومحمد نظيف (الأندلس مون أمور).

وبعد إخراجه لعشرة أفلام قصيرة، يعد هذا العمل ثاني تجربة سينمائية لبريطل بعد شريطه الطويل “الشعيبية” الذي استعرض فيه حياة الفنانة التشكيلية الفطرية “الشعيبية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة