مهرجان السعيدية السينمائي الثالث “سينما بلا حدود” بين 23 و27 غشت

تنظم جمعية “الأمل للتعايش والتنمية” مهرجان السعيدية السينمائي “سينما بلا حدود” في دورته الثالثة، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 23 و27 غشت المقبل بالسعيدية.

وبحسب المنظمين، فقد تم اختيار أفلام ذات بعد فني كوني من المغرب وبلدان أوربية وعربية سيجري عرضها في فضاء مفتوح لجمهور السعيدية، مع تنظيم لقاءات مفتوحة للتعريف بالمخرجين المغاربة والأجانب المشاركين في هذه الدورة التي تنظم تحت شعار “جميعا من أجل الإبداع المغربي”.

ويشارك في المسابقة الفنية لهذه التظاهرة السينمائية، التي تحمل اسم الناقد السينمائي المرحوم نور الدين قشطي، 12 فيلما (6 أفلام طويلة و6 أفلام قصيرة) تتبارى على الظفر بجوائز تقديرية لأحسن إخراج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وممثلة، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى “الجوهرة الزرقاء” للفيلم الطويل وجائزة “البرتقال” للفيلم القصير. ويرأس لجنة تحكيم هذه الدورة المخرج المغربي محمد اسماعيل.

ويتخلل المهرجان تنظيم عدة ندوات ولقاءات تناقش قضايا ثقافية وفنية، من قبيل “الأدب والسينما”، و”الصورة في السينما المغربية”، و”الإعلام والسينما”، و”قضايا الهجرة ومغاربة العالم في السينما المغربية والعالمية”.

وينشط هذه الورشات السيناريست والكاتب الميلودي شغموم، وسعيد بنكراد وحسن البحراوي من جامعة محمد الخامس بالرباط، والإعلامية فاطمة لوكيلي، وكريمة الداغري من جامعة السربون وآخرون.

ويطمح المنظمون، من وراء هذه التظاهرة الثقافية والفنية، إلى إشاعة الثقافة السينمائية بالجهة الشرقية ومدينة السعيدية، وربط الجسور والصلات، خصوصا بين مغاربة العالم وبلدهم، واستثمار السينما كأداة تواصل فعالة في تبليغ قيم التسامح والتعايش بين الشعوب والانخراط في التنمية.

وتنظم هذه الدورة بدعم من وزارة الثقافة والاتصال والمركز السينمائي المغربي ومجلس جهة الشرق وشركة التنمية للسعيدية والمجلس الإقليمي لبركان والمجلس الجهوي للسياحة وجماعة السعيدية وجماعة بركان.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة