إعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول الى قطر

الأربعاء 9 أغسطس, 2017 17:46 وكالة المغرب العربي للأنباء
إحاطة -

أعلنت دولة قطر، اليوم الأربعاء، عن قرار إعفاء مواطني ثمانين دولة، اعتبارا من اليوم، من تأشيرة الدخول المسبقة أو أي رسوم ذات صلة.

وأوضح رئيس قطاع تنمية السياحة في الهيئة، حسن الإبراهيم، في مؤتمر صحفي مشترك مع كل من المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، وممثل وزارة الداخلية القطرية، العقيد محمد المزروعي، ان هذا القرار يمثل “علامة فارقة في سبيل تطوير صناعة السياحة في قطر وتنميتها”، و”انتقالا فعليا إلى المرحلة القادمة من تنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030”.

وأضاف أن الجنسيات التي حصلت على هذا الإعفاء تنقسم إلى مجموعتين؛ تضم إحداهما “33 جنسية وتحصل على إعفاء سار لمدة 180 يوما من تاريخ الإصدار، ويسمح لحامليه البقاء في دولة قطر لمدة تسعين يوما خلال زيارة واحدة أو عدة زيارات”، بينما تشمل الثانية 47 جنسية، بصلاحية “إعفاء لمدة ثلاثين يوما من تاريخ الإصدار، قابلة للتجديد”، وكذا “البقاء في دولة قطر لمدة ثلاثين يوما خلال زيارة واحدة أو عدة زيارات”.

وقال إن هذا الإعفاء،”سيتيح للزوار المؤهلين الحصول على إخطار سفر إلكتروني من خلال تعبئة طلب على الإنترنت قبل 48 ساعة على الأقل”، مشيرا إلى أن هذا التطور في سياسة التأشيرات “ليس الأول ولن يكون الأخير”، وأن هناك “تعاونا مع وزارة الداخلية القطرية لتطبيق مزيد من التسهيلات”.

ولفت الانتباه الى أن قائمة الدول ستخضع للمتابعة والمراجعة الدورية من أجل العمل على تحديثها كلما دعت الحاجة، مشيرا الى أن لدى الهيئة العديد من المنتجات السياحية والخطط الترويجية التي تعتزم الكشف عنها في شتنبر المقبل مع إطلاق استراتيجيتها الجديدة.

وفي الوقت الذي لم يتم الإعلان فيه عن أسماء الدول الثمانين المستفيدة، كشف ممثل وزارة الداخلية القطرية، العقيد محمد المزروعي، عن تبني معيارين لاختيار الجنسيات، الأول كان أمنيا، والثاني اقتصاديا مرتبطا بالقدرة الشرائية للزوار.

ومن جهته، سجل الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر أن القرار يضع دولة قطر على رأس الدول المنفتحة على السياحة في المنطقة، خاصة وأن عدد الجنسيات المرخص لها دخول البلاد دون تأشيرة بات هو الأعلى في المنطقة.

و أشار الى أن الخطوط القطرية، التي ستستفيد من هذا الإجراء، ستضيف 26 وجهة جديدة إلى شبكة وجهاتها العالمية خلال الأشهر الباقية من عام 2017، وعام 2018 ، و أن طائراتها ستستخدم كل الممرات الجوية المتاحة.

ومن جهة أخرى، أكد الباكر أن المجموعة ماضية في تنفيذ خطط التوسع عالميا، وأنها، وعلى الرغم من إلغائها لخطط الاستثمار في “أمريكان إير لاينز”، فهي ما تزال ترى فرصا استثمارية في قطاع الطيران بالسوق الأمريكية.