مهرجان سينما الشاطئ.. المخرج ادريس الروخ يدعو إلى النهوض بقطاع الثقافة بالمملكة

أكد الممثل والمخرج المغربي، ادريس الروخ، اليوم الجمعة بهرهورة، ضرورة تضافر الجهود كافة الأطراف المعنية من أجل النهوض بقطاع الثقافة بالمملكة.

وأوضح الروخ، خلال ورشة “ماستر كلاس” التي نظمت في إطار فعاليات مهرجان سينما الشاطئ بهرهورة، أنه يجب العمل على نشر الثقافة في كافة ربوع المملكة باعتبارها حقا ديمقراطيا لكل مواطن مغربي، مبرزا أن هذه الندوة تناقش مسؤولية المثقف والمبدع وحتى المواطن في الاهتمام بنشر الثقافة.

وأضاف أن الندوة تدارست عدة جوانب أخرى من قبيل أهمية التعليم والمسائل المتعلقة بالتربية، مشيرا إلى أنه يجب على الفنان أن يكون شاملا في مفاهيمه ومعارفه واهتماماته حتى يصبح قادرا على تبليغ رسالته إلى المواطن والمجتمع المغربيين.

من جانبه قال مدير مهرجان شاطئ هرهورة، المخرج المغربي عبد الواحد مجاهد، إن هذه الورشة ناقشت، على الخصوص، إشكالية دعم الأعمال الفنية وتحفيز المستثمرين لدعم السينما المغربية حتى ترقى إلى مستوى بعض الدول التي استطاعت تطوير صناعة سينمائية.

وأشار إلى المشاكل التي تواجه قطاع السينما المغربية من قبيل إغلاق دور العرض، داعيا إلى إيلاء المزيد من الأهمية لهذا القطاع ومحاربة القرصنة التي تطاله.

وتدارس المشاركون في هذا اللقاء، الذي حضره العديد من الأسماء الفنية التي لمعت في سماء الإخراج والتمثيل والإنتاج والنقد، الإشكاليات التي أصبحت تطال الفن المغربي بشكل عام وتأثير التكنولوجيا على غياب السينما والمسرح وغياب مضمون الأعمال الفنية أمام المقابل المادي.

وتهدف تظاهرة مهرجان الشاطئ السينمائية، المنظم بمبادرة من “الجمعية المغربية للفنون بلا حدود” ما بين 22 و26 غشت الجاري بشاطئ سيدي العابد (قرب الرباط)، إلى الارتقاء بمكانة السينما لفائدة جمهور يبحث عن الفن الأصيل والترفيه خلال موسم الصيف.

ويشمل برنامج الدورة، التي عرفت مشاركة أزيد من 300 فنان من عدة مدن بالمملكة، تقديم ستة أفلام سينمائية مغربية ضمن المسابقة الرسمية التي ستحسم في نتائجها لجنة تحكيم تضم شخصيات فنية مرموقة.

وتم تنظيم هذه الدورة تحت شعار العرفان، حيث سيتم تكريم ثلاثة فنانين ميزوا الفن السابع المغربي، بالإضافة إلى الجانب الاجتماعي الذي سيتجلى في زيارة المشاركين بالمهرجان لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، لاسيما منها المركب الاجتماعي عين عتيق.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة