وزيرا العدل والداخلية ينضمان إلى نقابة الصحافة والناشرين في رفض تمديد فترة ملاءمة الصحف والمواقع

كشف مصدر من النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن الوفد النقابي الذي التقى وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، بمعية وفد عن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، عبر عن رفض النقابة والناشرين تمديد فترة الملاءمة القانونية للمواقع الالكترونية والصحف الورقية إلى غاية 15 فبراير المقبل، كما تقدم بذلك الوزير إلى مجلس الحكومة، تلبية لملتمس تقدمت به أحزاب الأغلبية.
وكان وزير الداخلية ووزير العدل رفضا في مجلس الحكومة الأخير، المرسوم الحكومي الذي أعدته وزارة الثقافة والاتصال، في شأن الفصل 125 من قانون الصحافة والنشر المتعلق بالملاءمة، حيث يقترح تمديد آجال الملاءمة لستة أشهر إضافية، بعدما انتهت مدة الملاءمة القانونية المنصوص عليها في قانون الصحافة والنشر في الـ15 من غشت الجاري.
وأرجأ مجلس الحكومة مناقشة المرسوم، بسبب معارضة وزيرا الداخلية والعدل.
وكان وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، استقبل مباشرة بعد انتهاء اجتماع المجلس الحكومي، الخميس الماضي، وفدا عن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، يوم الجمعة، قبل سفره إلى العربية السعودية، في مهمة رئاسة الوفد المغربي الرسمي إلى الحج، لمناقشة الموضوع.
وحضر اللقاء مع الوزير، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، عبد الله البقالي، وأعضاء المكتب التنفيذي عبد الكبير اخشيشن وحنان رحاب، كما حضر عن فيدرالية الناشرين رئيسها، نورالدين مفتاح، والكاتب العام سمير شوقي.
وأجمع وفدا الفدرالية والنقابة عن رفضهما تمديد فترة الملاءمة، مشيرين، حسب المصدر ذاته، إلى أن مهنة مدير النشر، والصحافة أضحت أسهل مهنة ينظمها القانون يمكن ممارستها في المغرب، وأنها لا تحتاج إلى شروط ملزمة ما جعل الباب مفتوحا أمام الجميع ليصبح صحافيا أو مدير نشر، خلافا لكل المهن المنظمة مثل الطب والهندسة والمحاماة والتعليم، ما جعل من مجال الصحافة مجالا مشاعا للجميع.
وأوضح الوزير أن المرسوم الذي تقدم به إلى مجلس الحكومة، القاضي بتمديد آجال الملاءمة، جاء بناء على ملتمس من أحزاب الأغلبية الحكومية، وأنه اقترحه في المجلس الحكومي، إيمانا منه بأنه يدخل في إطار ضمان حرية التعبير للجميع.
وأشار المصدر إلى أم ممثلي نقابة الصحافة وناشري الصحف أوضحوا للوزير أن نقابة الصحافة تنظيم المهنة وتقنين ولوجها يعد أكبر خدمة للتعددية في المغرب ولحرية التعبير، خاصة بعد تحصينها من الدخلاء ومن الانفلاتات، لأن ذلك سيساهم في الرفع من مستوى الممارسة المهنية للمقاولات الصحفية.
وأشار المصدر إلى الوزير وممثلي المهنيين نقابة الصحافة والناشرين اتفقوا على تحديد موعد 15 شتنبر لعقد يوم دراسي من أجل الأوضاع المهنية وكذا السبل لإخراج المجلس الوطني للصحافة إلى أرض الواقع، في أفق الشهور الأولى لسنة 2018.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة