جاك لانغ: المغرب أحد البلدان الأكثر إبداعا وابتكارا في العالم العربي

قال رئيس معهد العالم العربي بباريس، جاك لانغ، إن المغرب يعتبر أحد البلدان الأكثر ابداعا وابتكارا في العالم العربي، وذلك عبر العديد من الكتابات، وروائع الهندسة المعمارية، والتعبيرات الموسيقية، وكذا من خلال الفن المعاصر والسينما في الوقت الراهن.

واعتبر جاك لانغ في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس معهد العالم العربي، إنه من الطبيعي والمشروع أن تكون المملكة حاضرة بقوة في برنامج هذه المؤسسة.

وقال رئيس هذه المؤسسة التي افتتحت سنة 1987 من قبل الرئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا ميتران “ان مساهمة المغرب والمغاربة في انشطة معهد العالم العربي لا تقدر بثمن، انها مساهمة استثنائية. المغرب بلد الاستثناء، والعلاقات بين المغرب وفرنسا فريدة من نوعها”.

وأضاف “أن المغرب يوجد هنا في بلده والمغاربة يوجدون أيضا هنا في بلدهم، البعض يعبر أحيانا عن مشاعر الحسد، لكني أجيبهم ان المغرب هو المغرب” مبرزا البعد الرمزي الكبير للساحة المحاذية لمعهد العالم العربي والتي تحمل اسم المغفور له محمد الخامس.

واكد من جهة اخرى ان “صاحب الجلالة الملك محمد السادس يكن عطفا خاصا لمعهد العالم العربي، وقد حظينا بشرف زيارته لهذه المؤسسة في عدة مناسبات منها تقديم مجسم للمركز الثقافي المغربي الجاري انجازه بباريس”.

 

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة