البيجيدي يتمكن من الأخوين وهبي في صفقة مشبوهة لتحييد البام في جزئية آكادير

على طريقة وسياسة الإخوان المسلمين تمكن فرعه في المغرب حزب العدالة والتنمية من الانسلال إلى أقوى حزب منافس له، حزب الأصالة والمعاصرة، من خلال الأخوين وهبي، حميد وعبد اللطيف، وذلك بعد أن سبق أن استقطب يساريين أصبحوا ناطقين باسم العدالة والتنمية، ويروجون للحزب في وسائط الاتصال ووسائل الإعلام، مثل عبد الصمد بلكبير، أحد مؤسسي 23 مارس ومنظمة العمل الديمقراطي الشعبي، والذي كان من قادة الانشقاق في عهد إدريس البصري وأسس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، واليسارية لطيفة البوحسيني…
وكشف مصدر مطلع أن صفقة أبرمت مع الأخوين وهبي، تقضي إلى تحييد البام، في الانتخابات الجزئية ليوم 5 أكتوبر، بدائرة أكادير إداوتنان، التي انطلقت حملتها الانتخابية اليوم الخميس، وترك المقعد فارغ، رغم أنه كان من نصيب الحزب، في شخص حميد وهبي، الذي رفض الترشيح، وأصر على عدم ترشح أي مناضل آخر.
وفشلت هذه الصفقة السياسية المشبوهة، في آخر لحظة، بعد أن اكتشفت قيادة الأصالة والمعاصرة المخطط الجهنمي لفرع الإخوان في المغرب، والتي يمكن أن تكون لها تبعات أخرى مستقبلا.
وكان حزب العدالة والتنمية، في ظل مخططه مع الأخوين وهبي يسعى ليتقدم للانتخابات وحيدا، دون منافس قوي، يمتنع حميد وهبي على أساس الاتفاق عن الترشح من جديد، والوقوف ضد أي ترشيح لحزب الأصالة والمعاصرة، بدعوى أن حظوظ الحزب، دون ترشحه الشخصي، ضعيفة جدا.
وبعد أن اطمأن العدالة والتنمية على سير خطته، مع مسؤولي حزب الأصالة والمعاصرة بأكادير، كان لا بد من جزء ثاني للخطة تحييد مرشح التجمع الوطني للأحرار، حيث بعد أن وجد رئيس الحزب عزيز أخنوش مرشحا قويا بالدائرة الانتخابية، اقترح الثنائي وهبي أمين المال للأمانة الإقليمية للأصالة والمعاصرة بأكادير، وزكاه الحزب، دون أن يكون قدم استقالته من الأصالة والمعاصرة.
وبعد فطنت قيادة حزب الأصالة والمعاصرة للمخطط المدروس، رشحت الشاب معاد دليل باسم الحزب بتلك الدائرة، ما أربك مخطط العدالة والتنمية والأخوين وهبي، ودخلوا في الجزء الثالث من الخطة، الاستقالة والتشويش على مرشح البام، بأن لا حظوظ له في النجاح، وذلك لتهييئ الناخبين للتصويت على مرشح العدالة والتنمية، ولك يوما قبل انطلاق الحملة الانتخابية.
وقدم كل من محمد ودمين، الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة سوس ماسة، وحميد وهبي رئيس اللجنة الجهوية للانتخابات بالجهة، والحسين بوالرحيم، المنسق الإقليمي للحزب بتارودانت، استقالاتهم من جميع المهام بالحزب.
وستكون المنافسة حامية في الانتخابات الجزئية ليوم 5 أكتوبر المقبل، بين المرشحين، عبد العزيز السلامي، عن فدرالية اليسار، ومعاذ دليل، عن حزب الأصالة والمعاصرة، ومحمد الولاف عن حزب الأحرار، ومحمد امكراز، عن العدالة والتنمية، وعلي ماء العينين، عن الاتحاد الاشتراكي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة