صيف مشتعل الأسعار مر على المغاربة والخضر في القمة والحسيمة الأغلى

أنهى المغاربة فصل الصيف على وقع ارتفاع أسعار المواد الغذائية، خاصة الخضر التي زادت في أثمانها خلال شهر غشت الأخير بنسبة 5.1 في المائة.

ووفق إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، فإن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر غشت 2017، ارتفاعا ب 0,3 في المائة بالمقارنة مع شهر يوليوز الذي سبقه. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد كل من الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,5 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,2 في المائة.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت 2017 على الخصوص أثمان “الخضر” ب 5,1 في المائة و”الفواكه” ب 1,3 في المائة و”السمك وفواكه البحر” ب  1,0 في المائة و”القهوة والشاي والكاكاو” ب .0,4 في المائة وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الحليب والجبن والبيض” ب 0,9 في المائة و”اللحوم” ب 0,6 في المائة. أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 2,3 في المائة.

 

مدن الغلاء في غشت

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة ب 1,4 في المائة وفي وجدة وآسفي  ب 1,0 في المائة وفي الداخلة ب 0,9 في المائة وفي اكادير وبني ملال و سطات والعيون ب 0,6 في المائة. فيما سجل هذا الرقم استقرارا في كل من مكناس وطنجة.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,3 في المائة خلال شهر غشت 2017 . وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد  أثمان المواد غير الغذائية ب 1,3 في المائة وتراجع المواد الغذائية ب 1,1 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,2 في المائة بالنسبة  ل “المواصلات” وارتفاع قدره3,1 في المائة  بالنسبة ل “المطاعم والفنادق”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة