الياباني البريطاني كازو إيشيجورو يحصل على نوبل الأدب فمن يكون؟

قالت الأكاديمية السويدية التي تمنح جائزة نوبل اليوم الخميس إن الروائي المولود في اليابان كازو إيشيجورو فاز بجائزة نوبل للأدب لأنه كشف عن عمق “شعورنا الوهمي بالارتباط بالعالم”.

وتمثل الجائزة عودة للتفسير المتعارف عليه للأدب بعد أن ذهبت الجائزة عام 2016 إلى المغني وكاتب الأغاني الأمريكي بوب ديلان.

وتبلغ قيمة الجائزة تسعة ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

وكازو إيشيجورو روائي ياباني بريطاني، ولد في نجازاكي باليابان وانتقلت أسرته للعيش في إنجلترا عام 1960. إيشيجورو حصل على درجة الليسانس من جامعة كنت عام 1978 والماجستير من جامعة إيست أنجليا لدورة الكتابة الإبداعية عام 1980. وصار مواطنا بريطانيا عام 1982.

يعد إيشيجورو أشهر مؤلفي الأدب المعاصرين في العالم المتحدث بالإنجليزية وحصل على أربعة ترشيحات ل جائزة بوكر الأدبية ونالها عام 1989 عن روايته بقايا النهار. وفي عام 2008، صنفت صحيفة التايمز إيشوجورو المؤلف 32 في قائمتها لأعظم 50 مؤلف بريطاني منذ عام 1945.

عدد من روايته كتب في الماضي، وأحدث أعماله “لا تدعني أرحل” لها صفات الخيال العلمي ونغمة مستقبلية لكن أحداثها تدور في الثمانينات والتسعينات. روايته الرابعة “من لا عزاء لهم” تدور أحداثها في مدينة لم يذكر اسمها. و”بقايا النهار” تدور في منزل كبير في القرية ملك للورد إنجليزي في الفترة المحيطة بالحرب العالمية الثانية.

“فنان من العالم الطافي” في مدينة يابانية خلال فترة إعادة الإعمار بعد استسلام اليابان عام 1945.

الروائي مجبر على الاتفاق مع دوره في الحرب العالمية الثانية. يجد نفسه يلام من الجيل الجديد الذي يتهمه بكونه جزء من السياسة اليابانية الخارجية ومجبر على مواجهة مثل العالم الحديث الممثل في حفيده.

الرويات كتبت في ضمير المتكلم ويعبر الراوي عن فشله. وتقنية إيشيجورو تسمح للشخصيات بالكشف عن فشلها ضمنا خلال السرد. والقارئ يتعاطف مع الراوي مع معرفة أخطائه.

دائما تنتهي رويات إيشيجورو دون حل الصراع. والقضايا التي تواجهها شخصياته تدفن في الماضي وتظل بلا حل. بالتالي دائما تنتهي الروايات بنبرة من الإذعان الحزين. وتقبل شخصياته الماضي وكيف صاروا ويكتشفون أن هذا الإدراك يسبب الراحة ونهاية العذاب النفسي.

 

أعماله

 

الروايات

منظر شاحب من التلال 1982

فنان من العالم الطافي 1986

بقايا النهار 1989

من لا عزاء لهم 1995

بينما كنا يتامى 2000

لا تدعني أرحل 2005

 

 

القصص القصيرة

ثلاث قصص قصيرة في 7 قصص لكتاب جدد: “غريب وأحيانا حزين”، “انتظار ل جي” “التسمم”

عشاء عائلي – قصة قصيرة نشرت أول مرة عام 1982

قرية بعد الظلام

مقطوعات موسيقية: خمس قصص عن الموسيقى والليل 2009

 

 

المعلومات حول الكاتب من ويكيبديا

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة