لسد الباب على “النجارة” والصحافيين الوهميين.. اعتماد المهنيين بالبرلمان

قرر البرلمان، بمجلسيه النواب والمستشارين، ابتداء من الدورة التشريعية الخريفية للسنة التشريعية 2018-2017، في تطبيق معايير اعتماد الصحفيين المهنيين بالبرلمان، وذلك باتفاق مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفدرالية المغربية لناشري الصحف، وذلك لسد الباب على المتطفلين على الصحافة، الذين يطلق عليهم في الأوساط المهنية “النجارة” وكذا الصحافيين الوهميين، الذين يغرقون الندوات الصحفية، والملتقيات، والمؤتمرات، دون أن ينشروا أي خبر يذكر على تلك الأنشطة، التي يحضرون فعاليتها.
وأوضح بلاغ للبرلمان، اليوم الخميس، أن هذا الإجراء يأتي في إطار النهوض بالعمل الصحفي بالبرلمان، وأخذا بعين الاعتبار الممارسات الجاري بها العمل على المستوى البرلماني الدولي.
وتابع المصدر ذاته أن بطاقة الاعتماد الصحفي بالبرلمان المغربي للسنة التشريعية 2017-2018 ستمنح للمؤسسات الصحفية المهنية الورقية والإلكترونية، والتي ستمكن الصحفي الذي يشتغل بالمؤسسة والحامل لبطاقة الصحافة المهنية التي تصدرها وزارة الاتصال، من تغطية أشغال البرلمان.
وفي هذا الإطار، دعا البرلمان مدراء المؤسسات الصحفية المهنية إلى إيداع ملف في الموضوع بمكتب الضبط بأحد مجلسي البرلمان أو إرساله عبر البريد الإلكتروني المهني للمؤسسة الصحفية إلى العنوان (برلمان @ برلمان.ما).
وأشار البلاغ إلى أن الملف يتكون من طلب موقع من مدير المؤسسة الصحفية، أو من النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالنسبة للصحفيين المستقلين، ونسخ من بطاقات الصحافة المهنية الخاصة بالصحفيين المهنيين الممارسين بالمؤسسة الصحفية، إضافة إلى نسخة من بطاقة التعريف الوطنية، وصورة حديثة لمدير النشر.
أما بخصوص القنوات التلفازية الخاصة والأجنبية، والإذاعات الخاصة، فسيتم منح اعتماد مؤقت بعد تلقي طلب في الموضوع.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة