قرطاج .. أداء متألق لعازفة البيانو المغربية نور عيادي في تظاهرة الأكتوبر الموسيقي بقرطاج

تألقت عازفة البيانو المغربية، نور عيادي، مساء أمس الجمعة، من خلال أداء مبهر في حفل ساهر نظم في إطار الدورة 23 لتظاهرة الأكتوبر الموسيقي بقرطاج.
وخلال هذا الحفل، الذي أقيم بفضاء الأكروبوليوم التاريخي بضاحية قرطاج، أتحفت العازفة الشابة، عشاق الموسيقى وجمهور المهرجان، الذي ينتظم خلال الفترة ما بين 12 و31 أكتوبر الجاري، بمعزفات ومقاطع مختارة لبتهوفن وفرانز ليست وشوبان.
العازفة الموهوبة ذات الثمانية عشر ربيعا فقط، والتي سحرت الجمهور التونسي، لديها بالفعل مسار فني زاخر، بفضل الجوائز التي حازت عليها على الصعيدين الوطني والدولي. فقد حصلت في عام 2014، على الجائزة الأولى في مسابقة (كلي دور)، وفي عام 2015 حازت على الجائزة الكبرى لمسابقة (فلام) بباريس.
وفي أبريل 2017، فازت نور عيادي بالجائزة الكبرى للعزف على البيانو في الدورة السادسة من المسابقة الدولية للموسيقى الكلاسيكية في باكو في أذربيجان.
وجاءت أول مشاركة مغربية في المهرجان الأكثر شهرة للموسيقى الكلاسيكية في تونس بإشراف من سفارة المملكة في تونس و دعم وزارة الثقافة والاتصال.
وأكدت سفيرة المملكة في تونس، السيدة لطيفة أخرباش، في افتتاح السهرة الرسمية للمغرب في هذا المهرجان، أنه “من أجل خدمة وتعزيز الانفتاح الثقافي والفني، يزخر المغرب بالعديد من التظاهرات الفنية، وخاصة مهرجان الموسيقى الكلاسيكية للصويرة الذي يلتقي مع روح تظاهرة الأكتوبر الموسيقي بقرطاج في نواح كثيرة”.
وأضافت أن “المسابقة الدولية للبيانو صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تعزز وتنهض بممارسة وثقافة الموسيقى الكلاسيكية، ما يجعلها محط تنويه وإشادة”.
وقالت سفيرة المغرب إن هذه التظاهرة تمكن منذ أكثر من 24 عاما، من مكافأة الشباب الموهوبين في العزف على البيانو من المغرب والعشرات من الدول، بما فيها تونس.
وعازفة البيانو المغربية نور عيادي هي أيضا من الشباب الذين سبق لهم الفوز بالمسابقة الدولية للبيانو صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، والتي حصلت على جائزتها الكبرى في عام 2016.
وتجدر الإشارة إلى أن تظاهرة الأكتوبر الموسيقي بقرطاج هي مهرجان دولي للموسيقى الكلاسيكية ينظم سنويا في شهر أكتوبر. ويحتل مكانة هامة في الأجندة الثقافية بالبلاد.
و ضمن دورة 2017، وبالإضافة إلى البلد المضيف، فإن المغرب هو البلد العربي الوحيد الذي يمثل بحفلين، أحدهما للعازفة نور عيادي خلال اليوم الرسمي للمغرب، و الثاني يوم 25 أكتوبر للعازفة عايدة لحلو، وهي أيضا فائزة سابقة في المسابقة الدولية للبيانو صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة