“قربلة” في افتتاح مهرجان سينما المؤلف بالرباط وبنسعيدي غاضب بسبب ظروف عرض فيلمه

عرف افتتاح الدورة 22 من المهرجان الدولي لسينما المؤلف الذي احتضنه مسرح محمد الخامس ليلة أمس الجمعة بالرباط فوضى عارمة بسبب سوء التنظيم والأعطاب التقنية المتكررة التي أفسدت الحفل وأخرجت المخرج فوزي بنسعيدي عن هدوئه المعتاد.

وعبر فوزي بنسعيدي الذي عرض فيلمه الأخير “وليلي” في حفل الافتتاح عن امتعاضه من سوء عرض الفيلم والمحاولات المتكررة التي افقدت عمله الفني قيمته وجماليته بين غياب الصوت تارة وإهمال الإضاءة داخل قاعة العرض تارة أخرى ما يدل على كثير من الهواية والارتجال في مهرجان وصل دورته 22.

وفي سياق مختلف، تحضر سينما العالم العربي في التظاهرة من خلال المخرج التونسي القدير فريد بوغدير بفيلمه “زيزو” (إنتاج تونسي فرنسي) والجزائري حسن فرحاني (إنتاج الجزائر، فرنسا، لبنان، هولندا، قطر) بفيلم “في رأسي دوار” والمصري تامر السعيد بفيلم “آخر أيام المدينة” (مصر، ألمانيا، المملكة المتحدة، الإمارات العربية المتحدة) بينما يحضر المغرب من خلال فيلم “ميموزا” بمخرج أجنبي هو أوليفر لاكس (انتاج اسبانيا، المغرب، فرنسا).

والى جانب هذه الأعمال، تشارك في المسابقة أفلام من أنحاء مختلفة: “ابنة” لرضا كاريمي (إيران)، والحرارة الصفراء” لفكرات ريحان (تركيا)، و”بيت الآخرين” لروسودان كلورجيدز (جورجيا، اسبانيا، روسيا، كرواتيا)، و “العزلة” لجورج تيلين أرموند (كندا، إيطاليا، فينيزويلا)، و “سقوط” لمارينا ستيبانسكا (أوكرانيا)، و”شهر بلا نهاية” لأليخاندرو جودوروفسكي (فرنسا، الشيلي) و “ميلا” لفاليري ماساديان (فرنسا، البرتغال) و”الأرض والظل” لسيزار أوغيستو أسيفيدو (كولومبيا، فرنسا، هولندا، البرازيل، الشيلي) و “بعد الحب” لجواشيم لافوس (فرنسا، بلجيكا) و“أحلام الفجر” لمهراد اسكويي (إيران، باكستان).

وتحل السينما السويدية ضيف شرف للدورة اعترافا بما قدمته من عطاءات أثرت الخزانة العالمية للفن السابع. وهكذا ستعرض ستة أفلام ضمن فقرة تكريم المخرج المتميز روي أندرسون.

والى جانب السويدي روي أندرسون، يخص المهرجان بالتكريم الممثلة المغربية أمال عيوش ومواطنها المخرج فوزي بنسعيدي، رئيس لجنة تحكيم الدورة. وسيفتتح الفيلم الجديد للمخرج فوزي بنسعيدي ” وليلي” عروض الدورة الثانية والعشرين للمهرجان. وهو الفيلم الذي كان قد دشن عروضه في الدورة المنصرمة لمهرجان البندقية التي أقيمت من 30 غشت إلى 9 شتنبر الماضي. وفضلا عن المسابقة الرسمية، تعرض الدورة العديد من الأفلام ضمن فقرات “سينما العالم”، و طفن وتجريب”، و”عرض ما قبل الأول”، و”فيلم وثائقي” و “تكريم”، و “أفلام مختبر الصحراء”.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة