سعاد المخنث تتسلم بشيكاغو جائزة “دانيال بيرل 2017” للشجاعة والنزاهة في الإعلام

تسلمت سعاد المخنث المراسلة الدولية ل(واشنطن بوست)، مساء أمس الجمعة بشيكاغو، جائزة دانيال بيرل 2017 للشجاعة والنزاهة في الإعلام، التي تمنحها (جمعية صحفيي شيكاغو)، وذلك خلال حفل تميز بحضور سفيرة جلالة الملك بواشنطن للا جمالة العلوي.
وجاء تتويج المخنث المعتزة بأصولها وثقافاتها المغربية والتركية والألمانية، والتي أضحت أول سيدة مسلمة تحرز هذه الجائزة المرموقة، بناء على توصية من والدي دانيال بيرل الصحافي الأمريكي ب (وال ستريت جورنال) الذي قتل بباكستان من قبل تنظيم القاعدة.
وتم خلال هذا الحفل الذي أقيم بمناسبة العشاء السنوي ال78 لجمعية صحفيي شيكاغو ،أيضا، تتويج مقدم البرامج التلفزيونية بقناة إن بي سي 5، روب ستافورد، والصحفي ب (شيكاغو -صن -تايمز)، مايكل سنيد، بحضور نخبة من الشخصيات تمثل الأوساط الأكاديمية والإعلامية والفنية والسياسية، من بينها القس جيسي جاكسون والسفير مايكل موسكو والرئيس التنفيذي السابق لمجلس الاحتياطي الفدرالي في شيكاغو، بالإضافة إلى أعضاء مجلس شيكاغو للشؤون العالمية.
وفي كلمة بهذه المناسبة،قالت سعاد المخنت إن الإسلام الذي تربت عليه منذ نعومة أظافرها بالمغرب “هو الاسلام الذي يعلي من شأن قيم التسامح والعيش المشترك التي تقاسمناها”، مشيرة الى أن اليهود المغاربة والمسلمين خاضوا جنبا الى جنب، معركة تحرير المغرب من ربقة الاستعمار.
وأضافت “لست الوحيدة التي أعتقد أن الاسلام هو دين السلام الذي يوصي ببناء الجسور بين مختلف الثقافات والحضارات، وأن معتنقي الافكار المتطرفة يسعون الى تحريف تعاليم هذا الدين لأغراض سياسية”.
وقد أعربت مؤسسة دانيال بيرل في رسالة التوصية بمنح الجائزة للمخنث عن افتخارها بمشاطرة جمعية صحفيي شيكاغو “تكريم سعاد المخنث في جهودها لاختراق جدار التعتيم المحيط بأعضاء تنظيم الدولة الإسلامية”، مشيرة إلى أن المتوجة هذه السنة “تجسد بجلاء روح وقيم الشجاعة والنزاهة التي تحلى بها دانيال قيد حياته، فضلا عن التزامه الثابت بالبحث عن الحقيقة”.
من جانبه، عبر رئيس جمعية صحفيي شيكاغو ، ألين رافالسون، عن افتخاره بمنح هذه الجائزة سنويا لصحفيين من طينة سعاد المخنث” المتشبثين بالقيم السامية للصحافة التي كان دانييل من المدافعين عنها “.
وتحتفي الجائزة، التي أنشئت في عام 2002 تكريما لـ دانيال بيرل، بقيم الشجاعة والنزاهة في المجال الصحفي. ومن بين أبرز المتوجين بالجائزة الصحفي المتميز في قناة (سي إن إن) الإخبارية ، وولف بليتزر، ومارثا راداتز عن (أي بي سي)، وكذلك لارا لوغان عن( سي بي إس).
وفضلا عن عملها بواشنطن بوست، أنجزت سعاد المخنث التي ولدت في ألمانيا من أب مغربي وأم تركية، روبورتاجات لفائذة صحيفتي نيويورك تايمز ودير شبيغل إلى جانب منابر إعلامية مرموقة أخرى.
وعرفت سعاد المخنث، وهي خريجة مركز ويذرهيد للسياسة الدولية في جامعة هارفارد، وكلية جون للدراسات الدولية المعمقة ومركز جنيف للسياسة الامنية،بروبورتاجاتها حول الإرهاب وخاصة من خلال كتابها “لقد قيل لي أن آتي لوحدي: رحلتي خلف خطوط الجهاد”.
وفي هذا العمل، الأقرب الى فيلم تشويق، تخاطر الكاتبة بحياتها للذهاب إلى أبعد مدى بعيدا عن الصور النمطية وترف قاعات التحرير، ساعية من خلال كتاباتها من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا، إلى النفاذ الى روح هؤلاء الشباب الذين يقعون فريسة لتجار الموت.
ومن بين أعمال المخنث المتميزة، التحقيق الصحفي الذي مكن من الكشف عن هوية ” الجهادي جون”، الجلاد الذي كان يتباهى أمام عدسات الكاميرا بتنفيذ عمليات القتل الهمجي لأشخاص ذنبهم الوحيد أنهم لا يشاطرونه رؤيته البائسة للعالم.
وقد قدمت سعاد المخنث في كتابها الأخير مساهمة تستلزم فتح نقاش عميق حول أفة الإرهاب، طبيعته،أسبابه وانعكاساته، مع الحرص على طرح الأسئلة الحقيقية ووضع هذا النقاش في سياقه الصحيح وشطب الصور النمطية والمعالجات الاختزالية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة