العاجي تتحدث عن النساء في جغرافيات مسيّجة

“أن تكوني امرأة في جغرافيات مسيجة”؛ كان هذا موضوع المحاضرة التي قدمتها الكاتبة المغربية الدكتورة سناء العاجي، في إطار فعاليات الملتقى الثقافي الذي ينظمه مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث بالعاصمة البحرينية المنامة أمس الاثنين.

الندوة تطرقت إلى واقع المرأة في مختلف بلدان المنطقة (المغرب، مصر، البحرين، تونس، الكويت…) عبر أرقام ودراسات أنجزتها مراكز بحوث وجمعيات حقوقية متنوعة، عن موضوعات العنف الأسري والتحرش الجنسي والأمية وموضوعات أخرى تتعلق بانتهاكات حقوق المرأة.

كما تطرقت المحاضرة إلى موضوع المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة، وموضوع نقل جنسية الأم العربية إلى أبنائها حين زواجها بشخص لا يحمل جنسية بلدها، وهو الأمر الذي لا يتوافر حاليًا إلا في تونس والمغرب.

المحاضرة قدمت صورة قد تبدو قاتمة؛ لكنها، حسب العاجي، تشكل مرآة تعكس لنا واقع المرأة في المنطقة؛ ليس من باب الحرب ضد الرجل، لكن من أجل بناء مجتمع مواطَنة، تُضمن فيه حقوق جميع المواطنين، رجالًا ونساء.

تجدر الإشارة إلى أن الملتقى الثقافي الذي ينظمه مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث يمتد من سبتمبر لغاية مايو في البحرين، عبر لقاءات مع مختلف الفاعلين في ميدان الفكر والأدب والفن والإعلام.

عن موقع إيلاف

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة