تفاصيل اللحظات الصعبة التي تمر بها الفيفا واولى ردود الفعل

وصف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اعتقال ستة من مسؤوليه في اتهامات رشى “باللحظة الصعبة” لكن رئيسه سيب بلاتر لن يترك منصبه كما ستقام نهائيات كأس العالم 2018 و2022 في روسيا وقطر على الترتيب كما هو مقرر.

وقال والتر دي جريجوريو المتحدث باسم الفيفا في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء “إنها لحظة صعبة لنا جميعا. هذه أوقات صعبة علينا لكنها تصب في مصلحة الفيفا. هذا يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح. هذا مؤلم وليس سهلا لكن هذا هو الطريق الصحيح الذي ينبغي أن نسير عليه.”

وأضاف دي جريجوريو أن انتخابات رئاسة الفيفا – المنتظر أن تسفر عن فوز السويسري بلاتر بفترة ولاية خامسة – ستقام كما هو مقرر بعد غد الجمعة وأكد أن الاعتقالات غير مرتبطة بالتصويت.

و أعلن مسؤولون بأجهزة إنفاذ القانون الأمريكية اليوم الأربعاء اتهام تسعة مسؤولين بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بينهم اثنان من نواب رئيس الفيفا الحاليين وخمسة مسؤولين تنفيذيين في مجال التسويق بالفساد.

وقال بيان لوزارة العدل الأمريكية إن الاتهامات التي أعلنت في محكمة اتحادية بنيويورك تشمل التآمر للتربح والتزوير وغسل الأموال ضمن مخطط امتد أكثر من عشرين عاما.

وأضاف البيان أن السلطات في زوريخ بسويسرا ألقت القبض على سبعة من مسؤولي الفيفا بينهم نائب رئيس الفيفا وعضو اللجنة التنفيذية جيفري ويب اليوم الأربعاء لحين تسليمهم للولايات المتحدة.

وأضافت الوزارة أن أربعة أشخاص واثنين من المديرين اعترفوا بالفعل بأنهم مذنبون.

و قال الأمير الأردني علي بن الحسين – الذي ينافس سيب بلاتر على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) – إنه شعر بالحزن بسبب أحدث فضيحة فساد تتعلق بالمنظمة المسؤولة عن إدارة اللعبة.

وأصدر الأمير علي بيانا مقتضبا اليوم الأربعاء بعدما اعتقلت الشرطة السويسرية ستة مسؤولين بارزين منهم نائبان لرئيس الفيفا في انتظار تسليمهم للولايات المتحدة.

وقال الأمير علي “هذا يوم سيء لكرة القدم”.
وجه القضاء الاميركي تهمة التأمر والفساد الى تسعة مسؤولين منتخبين في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” وخمسة مسؤولين كبار, بحسب ما اعلنت وزارة العدل الاميركية اليوم الاربعاء.

واشارت الوزارة الى ان تحقيقها يستند الى مخالفات ارتكبها المتهمون على مدى الاعوام ال`24 الاخيرة, مضيفة بان اربعة افراد وشركتين اعترفوا بالتهم الموجهة اليهم في هذه القضية.

وذكرت المدعية العامة لوريتا لينش في البيان الصادر عن وزارة العدل بان التهم “تمتد الى جيلين على الاقل من مسؤولي كرة القدم الذين, كما يزعم, استغلوا مواقعهم كأشخاص موثوق بهم للحصول على ملايين الدولارات كرشاوى وعمولات”.

وبحسب وزارة العدل فان المتهمين هم: جيفري ويب (نائب رئيس فيفا, رئيس اتحاد كونكاكاف), وادواردو لي (عضو منتخب في اللجنة التنفيذية لفيفا واللجنة التنفيذية لكونكاكاف), وجوليو روشا (المسؤول عن شؤون التنمية في فيفا), وكوستاس تاكاس (احد معاوني رئيس اتحاد كونكاكاف), وجاك وورنر (نائب رئيس فيفا واتحاد كونكاكاف سابقا), واوجينيو فيغويريدو (نائب رئيس فيفا حاليا وعضو اللجنة التنفيذية), ورافايل ايسكيفيل (عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد اميركا الجنوبية), وخوسيه ماريا مارين (العضو الممثل لفيفا في اللجنة التنظيمية للالعاب الاولمبية) ونيكولاس ليوز (عضو اللجنة التنفيذية لفيفا سابقا).

اما بالنسبة للمسؤولين الاربعة الكبار في شركات التسويق الرياضية: اليخاندرو بورزاكو, ارون دايفيدسون, هوغو جينكيس وماريانو جينكيس. ووجهت التهمة ايضا الى خوسيه مارغيليس الوسيط الذي سهل عملية الدفع غير القانونية.

اما في ما يخص الافراد الاربعة الذين اعترفوا بالتهم الموجهة اليهم, فهم: داريل وورنرو (نجل جاك وورنر والمسؤول السابق عن شؤون التنمية في فيفا), والترينيدادي الاخر داريان وورنر وتشارلز بلايزرر (الامين العام السابق لاتحاد كونكاكاف وعضو اللجنة التنفيذية لفيفا سابقا), وخوسيه هاويا (مالك المجموعة البرازيلية للتسويق الرياضي ترافيك غروب).

وتأتي هذه الخطوة بعد ان اعتقلت السلطات السويسرية بطلب من الولايات المتحدة 6 مسؤولين كبار في الاتحاد الدولي لكرة صباح الاربعاء بتهم فساد صادرة عن القضاء الاميركي.

كما قامت الشرطة الاميركية بداهمة مقر اتحاد كونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) في ميامي كجزء من هذه القضية التي تشهد هذه التطورات المتسارعة عشية انتخابات رئاسة فيفا الجمعة في زيوريخ حيث يبحث السويسري جوزف بلاتر عن ولاية خامسة بمواجهة منافسه الوحيد الامير علي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة