تتويج الأسود بالشان وموجة البرد أبرز اهتمامات الصحف الصادرة اليوم

شكل تتويج المنتخب المغربي لكرة القدم بلقب (الشان 2018) في نسختها الخامسة، والتدابير المتخذة لمواجهة موجة البرد التي تجتاح عددا من مناطق المملكة ، أبرز اهتمامات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء.
وهكذا، واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بتتويج المنتخب المغربي بلقب النسخة الخامسة لبطولة افريقيا للاعبين المحليين التي احتضنها المغرب من 13 يناير إلى 4 فبراير الجاري، بعد فوزه على نظيره النيجيري بأربعة أهداف للاشيء، في المباراة النهائية التي جمعت بينهما مساء أمس الأحد على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء مضيفة أن أهداف أسود الأطلس في هذه المباراة سجلها كل من زكرياء حدراف في الدقيقتين 45 و 64 ووليد الكرتي (د 61)، وأيوب الكعبي (د 73) الذي رفع رصيده إلى تسعة أهداف وتوج كأفضل هداف في تاريخ بطولة افريقيا للاعبين المحليين.
وأضافت الصحف أن المنتحب المغربي نجح في إحراز هذا اللقب لأول مرة في تاريخ كرة القدم المغربية، مند انطلاق هذه البطولة سنة 2009 بالكوت ديفوار، مشيرة إلى أن تتويجه جاء بعد فوزه على نظيره الليبي في مباراة النصق بثلاثة أهداف لواحد، بعد الاحتكام للأشواط الإضافية، فيما تأهل المنتخب النيجيري على حساب المنتخب السوداني عقب تفوقه عليه بهدف للاشيء.
وبخصوص التدابير المتخذة لمواجهة موجة البرد التي تجتاح عددا من مناطق المملكة، ذكرت اليوميات الوطنية أن عدد الأسر، التي استفادت حتى الآن من عملية توزيع المؤن الغذائية والأغطية بمختلف أقاليم المملكة، في إطار الجهود المبذولة لفك العزلة عن المناطق التي عرفت تساقطات ثلجية وانخفاضا شديدا لدرجات الحرارة، بلغ 43 ألف و 896 عائلة، تقطن بالخصوص في المناطق التي تعرف انخفاضا كبيرا في درجة الحرارة.
وأضافت نقلا عن معطيات لوزارة الداخلية أن هذه العملية همت 22 إقليما، بها 1205 دوارا تابعا لـ169 جماعة محلية، بمجموع ساكنة يناهز 514 ألف نسمة.
وعلى صعيد آخر، أوردت الصحف أن المديرية العامة للجماعات المحلية نفت منع أي اسم من الأسماء الشخصية ذات المرجعية الأمازيغية، على عكس ما تداولته بعض المواقع الكترونية يوم السبت الماضي، من مقالات حول رفض كل من ضابط الحالة المدنية لجماعة أرفود تسجيل مولود بالاسم الشخصي “أريوس”، وضابط الحالة المدنية بالملحقة الادارية الشريفة بمقاطعة عين الشق بالدار البيضاء تسجيل اسم “إيري”.
وأوردت الصحف، استنادا إلى بيان توضيحي للمديرية العامة للجماعات المحلية، أن ما تضمنته المقالات السالفة الذكر معطيات مجانبة للواقع، مشيرة- حسب البيان- إلى أن ضابط الحالة المدنية بجماعة أرفود، في إطار المهام المخولة له، طلب من المعني بالأمر مهلة للاستشارة عن المعنى الحقيقي للاسم الشخصي “أريوس” كما تقتضيه المسطرة المتبعة في هذا الشأن، وهو ما قام به فعلا، حيث أكدت المصالح المختصة باللجنة العليا للحالة المدنية على أن الاسم الشخصي المختار ” أريوس” يعتبر اسما شخصيا أمازيغيا سليما ولا يتعارض مع المقتضيات القانونية.
وأضافت الصحف- حسب البيان- أن الأبحاث التي أجريت بمقاطعة عين الشق أكدت أن ضابط الحالة المدنية المختص راعى كذلك المقتضيات المعمول بها في هذا الشأن، حيث تبين له، بعد استشارة المفتشية الإقليمية في الموضوع، أن اسم “إيري” اسم أمازيغي صحيح المعنى والمبنى ولا يتعارض مع المقتضيات القانونية ولاسيما المعايير التي حددتها المادة 21 من القانون.
وفي المجال الثقافي، كتبت اليوميات الوطنية أن نتائج الموجة 23 لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية، أشارت إلى أن إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم هي المحطة الأكثر استماعا في المغرب بنسبة 13,72 في المائة.
وأضافت الصحف أن نتائج هذه الدراسة، التي أنجزها معهد “إيبسوس” لحساب المركز المهني لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية بالمغرب (سيراد) برسم الربع الأخير من سنة 2017، أكدت أن إذاعة “ميد راديو” حظيت بثاني أعلى نسبة مستمعين بـ12,30 في المائة، متبوعة ب “ام اف ام” بـ9,18 في المائة، و”هيت راديو” ب 8,59 في المائة، و”أصوات” بنسبة 7,51 في المائة.
من جهة أخرى، أوردت الصحف أن مجموعة من الأسماء اللامعة تشارك في الدورة ال 17 لمهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك التي ستقام من 16 الى 21 مارس القادم.
وأضافت الصحف استنادا الى المنظمين، أن هذه الدورة المنظمة بمبادرة من مؤسسة “عائشة” وبشراكة مع المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس، ستعرف مشاركة أعلام في سينما التحريك منهم على الخصوص بريندا شابمان ( الولايات المتحدة)، وسوناو كاتابوشي ( اليابان )، وكارلوس سلدانا ( البرازيل – الولايات المتحدة).
دوليا، اهتمت الصحف الدولية بالوضع في كل من سوريا واليمن والأزمة السياسية في ألمانيا.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة