افتتاح معرض الكتاب والديربي ومخلفات تقلبات الطقس أبرز اهتمامات الصحف

(ومع) اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الجمعة، على الخصوص، بالنشاط الأميري والتدابير المتخذة لمواجهة موجة البرد التي تجتاح عددا من مناطق المملكة، وتبديد الحكومة للإشاعات التي راجت حول عدم سلامة مياه الشرب المنتجة انطلاقا من سد سيدي محمد بن عبد الله.
وهكذا، أوردت الصحف أن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ترأس، أمس الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، افتتاح الدورة الـ24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظمة من 8 إلى غاية 18 فبراير الجاري.
وأضافت الصحف أن افتتاح صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن لهذا المعرض يعتبر تجسيدا جديدا للعناية السامية التي ما فتئ الملك محمد السادس يوليها للميدان الثقافي، وإرادته القوية للنهوض بمختلف التظاهرات المرتبطة بهذا المجال، وذلك بهدف بناء مجتمع للمعرفة منفتح ومزدهر ومتحضر.
وأشارت اليوميات إلى أن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، قام بهذه المناسبة بزيارة العديد من أروقة المعرض من ضمنها رواق جمهورية مصر العربية، ضيف الشرف للدورة الـ24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، التي تحتفي بالعلاقات التاريخية والثقافية التي تجمع المغرب مع هذا البلد الشقيق، الذي تضرب جذور حضارته في عمق التاريخ.
وبخصوص التدابير المتخذة لمواجهة موجة البرد التي تجتاح عددا من مناطق المملكة، أوردت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعطى تعليماته السامية إلى القطاعات الحكومية والمصالح المعنية قصد الاستمرار في التجند والتعبئة وبذل المزيد من الجهود للتخفيف من الآثار السلبية لموجة التساقطات الثلجية والمطرية الكثيفة والانخفاض الحاد في درجات الحرارة التي تعرفها بعض عمالات وأقاليم المملكة، واتخاذ جميع الإجراءات لفك العزلة عن المناطق المتضررة وتقديم الدعم والمساعدة للمواطنين بها.
وأضافت الصحف، استنادا إلى بلاغ لوزارة الداخلية، أن جلالة الملك أمر بمواصلة المجهودات عبر التعبئة الشاملة لجميع الوسائل اللوجستيكية والبشرية لتخفيف العبء عن ساكنة المناطق المعنية في مواجهة التداعيات الناجمة عن التقلبات المناخية وسوء الأحوال الجوية.
وفي سياق متصل، ذكرت الصحف أنه تم تنظيم 98 قافلة طبية لفائدة أزيد من 230 ألف مستفيد.
ونقلت اليوميات عن حسن رشدي، الكاتب العام المكلف بالإشراف على مركز اليقظة والتنسيق بوزارة الداخلية، قوله إنه تم تنظيم 98 قافلة طبية، لفائدة أزيد من 230 ألف مستفيد، وذلك في إطار الجهود المبذولة لفك العزلة عن المناطق التي عرفت تساقطات ثلجية وانخفاضا شديدا لدرجات الحرارة.
وبخصوص تبديد الحكومة للإشاعات التي راجت حول عدم سلامة مياه الشرب المنتجة انطلاقا من سد سيدي محمد بن عبد الله بالرباط، أوردت الصحف أن رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، أكد أول أمس الأربعاء بالرباط، أن المياه التي تزود بها محطة أبي رقراق منطقة الساحل الأطلسي الممتدة بين سلا والدار البيضاء صالحة للشرب.
وأضافت الصحف أن العثماني بدد، خلال لقاء تواصلي حول جودة المياه الشروب بمنشآت إنتاج الماء الصالح للشرب، نظمه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وكتابة الدولة المكلفة بالماء، كل الإشاعات التي راجت أخيرا حول عدم سلامة مياه الشرب المنتجة انطلاقا من سد سيدي محمد بن عبد الله بالرباط.
وأشارت الصحف إلى أن رئيس الحكومة أوضح أن “أطر المحطة لديهم الثقة في العمل الذي يقومون به ويراقبون كل شيء بطريقة جيدة”، مشيدا في هذا الصدد، بالقائمين على هذه المحطة، “من كفاءات مغربية، باعتبارهم جنود الخفاء لكنهم يقومون بعمل وطني هام، ويتخذون في جميع المراحل كافة الاحتياطات المرتبطة بأمن وسلامة وصحة المواطنات والمواطنين”.
وفي المجال الدبلوماسي، كتبت الصحف أن أشغال الدورة السادسة للجنة المختلطة المغربية-الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني، التي انعقدت أمس الخميس بالرباط، كانت مناسبة لاستعراض السبل والوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون بين المغرب والصين والارتقاء بها إلى مستوى طموحات البلدين.
وأضافت أن انعقاد هذه اللجنة، التي ترأسها وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي إلى جانب نائب وزير التجارة بجمهورية الصين الشعبية السيد كيان كيمينغ، يصادف الذكرى الستين لإرساء العلاقات الدبلوماسية بين الصين والمغرب.
وفي المجال الرياضي، تناولت الصحف مباريات البطولة الاحترافية اتصالات المغرب لكرة القدم، لأندية القسم الوطني الأول، خاصة الديربي البيضاوي بين الرجاء والوداد، الذي سيقام غدا السبت بالمركب الرياضي محمد الخامس، فضلا عن مباريات الكرة الطائرة المدرجة ضمن دورة الألعاب الرابعة للأندية العربية للسيدات 2018 بالشارقة.
وفي الخبر الدولي، تركز اهتمام الصحافة الوطنية حول التدخل العسكري التركي في شمال سوريا والتوتر في شبه الجزيرة الكورية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة