المال والسياحة والكوكايين والإرهاب أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

الثلاثاء 13 فبراير, 2018 09:53 وكالة المغرب العربي للأنباء
إحاطة -

تناولت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الثلاثاء، عددا المواضيع من ضمنها، المؤشرات الرئيسية للإحصاءات النقدية الخاصة بشهر دجنبر الماضي، والأداء الجيد لقطاع السياحة سنة 2017 وحجز كمية مهمة من مخدر الكوكايين بميناء الدار البيضاء.
وهكذا، أفادت الصحف بأن وتيرة نمو الائتمان البنكي تراجعت من 4,8 بالمئة في نونبر الماضي إلى 2,9 بالمئة في دجنبر 2017، مبرزة أن التحليل حسب الغرض الاقتصادي يشير إلى تباطؤ نمو قروض التجهيز من 14,6 بالمئة إلى 11,4 بالمئة، وقروض الاستهلاك من 4,4 بالمئة إلى 4,3 بالمئة. وأوضحت، نقلا عن بنك المغرب في مذكرة حول مؤشراته الرئيسية للإحصاءات النقدية في دجنبر 2017، أن تسهيلات الخزينة شهدت تراجعا من 1,8 بالمئة إلى 3,2 بالمئة، في حين ارتفعت القروض العقارية بنفس الوتيرة المسجلة في الشهر السابق بنسبة 4,2 بالمئة. وفي الخبر الاقتصادي دائما، أعلنت الصحف، نقلا عن بنك المغرب، أن الدرهم ارتفع بنسبة 0,3 في المائة مقارنة مع الأورو وانخفض بنسبة 0,59 في المائة مقابل الدولار خلال الأسبوع المتراوح مابين 01 و07 فبراير 2018، مبرزة أن البنك قام، خلال هذه الفترة، بخمس عمليات بيع للعملات بمبلغ إجمالي هم 96 مليون دولار، بمعدل متوسط بقيمة 9,1619 درهم للدولار الواحد.
وفي موضوع آخر، كتبت اليوميات الوطنية أن قطاع السياحة المغربي سجل سنة “استثنائية” في 2017، مع نمو قوي في عدد الوافدين من السياح غير المقيمين، وعدد ليالي المبيت في المؤسسات الفندقية المصنفة، وكذا في مداخيل السياحة من العملة الصعبة.
وأوضحت، نقلا عن معطيات لوزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن عدد السياح الوافدين على النقط الحدودية وصل إلى 11,35 مليون في 2017، بزيادة قدرها 10 في المائة مقارنة مع 2016، أي أكثر من مليون سائح إضافي.
وأضافت أن هذه الزيادة همت الأغلبية الساحقة من الأسواق السياحية للمغرب، كألمانيا (15 في المائة) وهولندا وإيطاليا (9 في المائة) وفرنسا وإسبانيا (8 في المائة) وكذا الولايات المتحدة الأمريكية التي عرفت نسبة نمو مهمة ب29 في المائة.
وفي الخبر الأمني، أفادت الصحف بأن فرقة مكافحة الجريمة المنظمة، التابعة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكنت، بناء على معلومات أمنية دقيقة ومؤكدة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من حجز كمية مهمة من مخدر الكوكايين، تقارب زنتها 541 كيلوغرام معبئة داخل حاوية للبضائع بميناء الدار البيضاء كانت قادمة من أمريكا الجنوبية.
وأوضحت، نقلا عن بلاغ للمكتب، أن هذه العملية تندرج في إطار التعاون الدولي والجهود المتواصلة التي يبذلها المكتب، الرامية لمكافحة الشبكات الإجرامية التي تنشط في مجال النقل والتهريب الدولي للمخدرات القوية، مشيرا إلى أنه تم إرسال عينة من الكمية المحجوزة إلى مختبر الشرطة العلمية لتحديد درجة تركيز مخدر الكوكايين.
وفي موضوع آخر، كتبت الجرائد الوطنية أنه تم مؤخرا بباماكو، إعادة انتخاب المغرب بالإجماع، رئيسا للجمعية الإفريقية للماء في شخص، عبد الرحيم الحافظي، المدير العام بالنيابة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مسجلة أن إعادة انتخاب المملكة لولاية ثانية (2018/2020) جرى خلال انعقاد الجمع العام للجمعية، التي تسعى كمؤسسة من أجل العمل على تحسين أداء الشركات التي تعنى بالماء والصرف الصحي في إفريقيا.
وفي الخبر الثقافي، سلطت الصحف الأضواء على فعاليات النسخة الرابعة والعشرين من المعرض الدولي للنشر والكتاب الذي ينظم ما بين 8 و18 فبراير الجاري بمدينة الدار البيضاء. رياضيا، ركزت الصفحات الرياضية اهتماماتها على النتائج التي أحرزتها الأندية المغربية برسم ذهاب الدور التمهيدي لكأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم ونتائج منافسات الجولة 16 من البطولة الوطنية لكرة القدم، وكذا المباراة التي ستجمع باريس سان جيرمان بريال مدريد غدا الأربعاء، ضمن منافسات دور الستة عشر من بطولة دوري أبطال أوروبا.
وفي الخبر الدولي، توقفت الصحف عند العمليات التي ينفذها الجيش المصري ضد عناصر “إرهابية” في صحراء سيناء، وحادث تحطم طائرة روسية قرب العاصمة موسكو وعلى متنها 71 شخصا، ومؤتمر الكويت الدولي حول برنامج إعادة إعمار العراق.