تكوين الأئمة الأفارقة بالمغرب أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

تناولت الصحف الوطنية، الصادرة اليوم الخميس، مواضيع عدة، منها على الخصوص، تكوين الأئمة الأفارقة بالمغرب، وترشيح المغرب للحصول على وضع شريك الحوار القطاعي لرابطة الآسيان، وموقف المملكة إزاء سيادة العراق ووحدته الترابية.
وهكذا، كتبت الصحف أن الرئيس المالي، بوبكر كيتا أعرب، مساء أول أمس الثلاثاء بباماكو، عن خالص شكره لأمير المؤمنين الملك محمد السادس، على تكوين 500 إمام مالي في المغرب.
ونقلت عن بوبكر كيتا قوله، خلال استقبال بالقصر الرئاسي خص به مجموعة من 300 إمام مالي أكملوا مؤخرا تكوينهم في معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، “أتوجه بالشكر الخالص لجلالة الملك محمد السادس على هذا المبادرة السعيدة المتمثلة في تكوين 500 إمام بالمغرب”.
وأضافت، نقلا عن الرئيس المالي، أن “الشباب الذين تم انتقاؤهم، تلقوا في المغرب تكوينا متعدد الأبعاد، ويمكنهم بالتالي تكوين أئمة ماليين بدورهم”.
وفي موضوع آخر، أفادت الصحف بأن كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، قدمت للأمين العام لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، ليم جوه هوي، الثلاثاء الماضي بجاكرتا، مخطط عمل ترشيح المغرب للحصول على وضع شريك الحوار القطاعي بالرابطة.
وفي هذا السياق، كتبت الجرائد الوطنية أن جوه هوي أبرز أن تقديم خطه العمل تعكس التزام المغرب تجاه الآسيان ومن شأنها أن تؤسس لحوار مثمر بين الطرفين، معربا عن إعجابه بالخبرة الكبيرة التي اكتسبها المغرب في المجالات السياحية والثقافية وكذلك مبادراته لتعزيز قيم الإسلام المعتدل والمتسامح.
وكما نقلت الصحف إشادة رئيس لجنة الممثلين الدائمين للدول الأعضاء في رابطة أمم جنوب شرق آسيا(الآسيان) تان هونغ سينغ بإرادة المغرب في تطوير وتعميق تعاونه مع دول الرابطة ، مشيرا إلى أن الجانبين بإمكانهما إقامة شراكة مثمرة ومستدامة.
وعلى صعيد آخر، أشارت الصحف إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة جدد، أمس الأربعاء، بالكويت، التأكيد على موقف المملكة المغربية المبدئي الثابت والداعم لسيادة العراق ووحدته الترابية الوطنية.
ونقلت عن بوريطة، في كلمة خلال أشغال الاجتماع الوزاري لمؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق قوله إن “المملكة المغربية تبارك لجمهورية العراق الشقيق النصر الكبير الذي حققته في حربها ضد تنظيم (داعش) الإرهابي، وتأمل أن يشكل هذا الإنجاز مقدمة لاجتثاث الإرهاب نهائيا من المنطقة برمتها”، مضيفا أن المملكة “تشيد بروح الوحدة الوطنية التي برهن عنها العراقيون في حربهم الشرسة ضد هذا التنظيم الإجرامي، والتي شكلت عاملا حاسما في كسب المعركة، وتؤكد دعمها الموصول لجهود الحكومة العراقية من أجل تحقيق تنمية شاملة وعادلة وجامعة لكل العراقيين”.
وفي الخبر الاقتصادي، أفادت الصحف بأن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية وقعوا، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، بروتوكول اتفاق يتعلق بخلق صندوق للوساطة الاجتماعية.
رياضيا، ركزت الصفحات الرياضية للجرائد الوطنية اهتماماتها على المباريات المبرمجة ضمن دوري ابطال أوروبا لكرة القدم، فضلا عن توقيع اتفاقية إطار لتمويل برنامج إنجاز حوالي 800 ملعب للقرب بالمجالين القروي والشبه حضري بين سنتي 2018 و2020، وذلك بميزانية إجمالية تبلغ حوالي 600 مليون درهم. وفي الخبر الدولي، تطرقت الصحف إلى تداعيات النزاع السوري على منطقة الشرق الأوسط، ومؤتمر إعادة إعمار العراق بالكويت، والوضعية السياسية بألمانيا وقضية الهجرة واللجوء في القارة الأوروبية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة