“أوفيسين اكسبو 2018”: صيدلي الغد في قلب النقاشات بغية الرفع من جودة الخدمة المقدمة للمريض

تنعقد الدورة الخامسة عشر ل”أوفيسين اكسبو”، أكبر معرض للصيدلة بإفريقيا يومي 23 و 24 فبراير 2018 بفندق موفنبيك بمراكش، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويعرف هذا المعرض المهني الذي يعتبر مرجعا في مجال الصيدلة جنوب البحر الأبيض المتوسط وبإفريقيا مشاركة أزيد من 4500 صيدلي من بينهم 520 صيدلي أجنبي.

وهكذا، يواصل معرض أوفيسين اكسبو الذي تجاوزت سمعته حدود المغرب لتصل إلى باقي الدول الإفريقية تحقيق أهدافه المتمثلة في الابتكار والتكوين وتوعية جميع الفاعلين في المجال الصيدلي فضلا عن تبادل التجارب من خلال مجموعة من اللقاءات والندوات والورشات.

ويتوخى المعرض تحقيق هدف أسمى يتمثل في توحيد جهود الأطراف المتدخلة في هذا المجال قصد تقديم أفضل خدمة للمرضى.

ولمّا كان قطاع الأدوية ومنتجات الصحة واحدا من المجالات التي تعرف أكبر كمّ من التغيرات والابتكارات التكنولوجية، فقد عمل معرض”أوفيسين اكسبو” على الدوام على مواكبة مختلف التطورات عبر المشاركة والنقاش من خلال مختلف اللقاءات الهامة التي تثري فعاليات هذا الموعد السنوي.

وللتذكير، فقد عرفت نسخة سنة 2017 من معرض “أوفيسين اكسبو” مشاركة ما ينيف عن 80 متدخلا و3592 صيدلي مغربي و 502 صيدلي أجنبي يمثلون أوروبا وكندا والمغرب العربي وإفريقيا جنوب الصحراء، إلخ.

ويشتمل معرض “أوفيسين اكسبو” على أزيد من 40 طاولة مستديرة وندوات وورشات موضوعاتية فضلا عن تكوينات علمية وتدبيرية، موجهة لمهنيي القطاع القادمين من شتى بقاع العالم بهدف الرفع من مداركهم ومناقشة مواضيع هامة.

كما تمثل هذه التظاهرة فرصة سانحة للالتقاء بين الشركاء في مجال الدواء وموردي منتجات الصحة والنظافة الصحية وأخصائيي الأمراض الجلدية والتجميلية.

ويتجسد هذا التلاقي من خلال مختلف اللقاءات المبرمجة في إطار هذا الموعد الهام والتي تتعلق خصوصا بالصحة والبيئة والعلاقة بين المريض والصيدلي من الناحية الأخلاقية والإنسانية والملاءمات التشريعية اللازمة والتكوين المستمر المرتكز على المريض والتجارب المتعلقة بتثمين الطب التقليدي خدمة للصحة والابتكارات ومكانة انترنيت الأشياء في الوقاية الطبية للمريض وتتبع حالته الصحية و مواكبة الأمراض المزمنة فضلا عن التدبير والجوانب الضريبية الخاصة بالصيدليات.

وتعرف النسخة الخامسة عشر لهذا المعرض مشاركة 16 بعثة رسمية تمثل الجزائر والبنين وبوركينافاسو والكاميرون وكندا والكوت ديفوار وفرنسا والغابون ومالي والمغرب وموريتانيا وجمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسينغال والطوغو وتونس.

النسخة الثانية من ملتقى “فارماأفريكا”

تتبوأ الصناعة الصيدلية المغربية الرتبة الثانية إفريقيا ما جعل “أوفيسين اكسبو” تنخرط منذ أزيد من خمس سنوات في دينامكية قوامها التركيز على القارة الإفريقية.

وتجسد هذا الانخراط من خلال ملتقى “فارماأفريكا” الذي يعدّ موعدا هاما للصيادلة الأفارقة والذي يولي عناية كبرى لتطوير اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال وللتكوين وتبادل التجارب في مجال صناعة الأدوية.

ويلتئم خلال النسخة الثانية من ملتقى “فارماأفريكا” العديد من الفاعلين الأفارقة في مجال صناعة الأدوية.

ومن خلال هذا الملتقى، تدعم “أوفيسين اكسبو” خلال هذه السنة أيضا، السياسية التنموية الخاصة بهذا القطاع التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس فضلا عن الرغبة في تمتين علاقات التعاون جنوب-جنوب.

كما يعد ملتقى “فارماأفريكا” دليلا ملموسا على أن المغرب ماض في الاتجاه الصحيح بغية أن يصبح قطبا إفريقيا في العديد من المجالات بما فيها صناعة الأدوية. كما تزكي هذه التظاهرة الدعم الذي يقدمه المغرب من حيث الخبرات المعترف بها على الصعيد الدولي.

وخلال هذه المائدة المستديرة، ستتم مناقشة العديد من المواضيع المرتبطة بالمخطط الصيدلي الإقليمي لدول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا على غرار نقل التكنولوجيا وتكوين الموارد البشرية والولوج للتطبيب والتأمين على جودة الأدوية والتشريعات والملكية الفكرية والسياسة الاستثمارية وكذا الشركاء الأساسيين والاقتصاديين والتقنيين والاجتماعيين على مستوى مختلف الدول المعنية.

وقد أكدت العديد من الدول مشاركتها في ملتقى فارماأفريكاكما هو الشأن بالنسبة للجزائر والبنين وبوركينافاسو والكاميرون وكندا والكوت ديفوار وفرنسا والغابون ومالي والمغرب وموريتانيا وجمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسينغال والطوغو وتونس.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة