التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

تركز اهتمام الصحف الوطنية الصادرة، اليوم السبت، بالخصوص، على مشاركة المغرب ببروكسل في المؤتمر الدولي حول الساحل، وتوقيع اتفاقية حول تدبير والحفاظ على الموارد المالية لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، واجتماع اللجنة المشتركة المغربية – الإسبانية المكلفة بعملية مرحبا 2017.
وهكذا، أبرزت الصحف أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، شارك أمس الجمعة، ببروكسل، في المؤتمر الدولي حول الساحل والذي خصص لتعزيز الدعم الدولي لبلدان هذه المنطقة في مجالات الأمن والتنمية، مشيرة إلى تأكيد بوريطة أن “مشاركة المملكة المغربية في هذا الاجتماع الهام تأكيد للدور والمبادرات التي يقوم بها الملك محمد السادس في هذه المنطقة “.
وذكرت من جانب آخر، أن بوريطة أجرى ببروكسل محادثات مع الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن فيديريكا موغيريني بحضور سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي أحمد رضا الشامي.
ونقلت عن بوريطة تأكيده عقب هذه المحادثات أن “هذا اللقاء يندرج في إطار الاتصالات المنتظمة مع المسؤولين الأوروبيين في ما يتعلق بشراكة متينة ومتعددة الأبعاد وبالنظر لاستحقاقات مهمة بالنسبة لهذه الشراكة “، مضيفا أن هذه المحادثات كانت أيضا فرصة للتبادل حول قضايا أخرى إقليمية ودولية.
وفي موضوع آخر، تطرقت الصحف إلى توقيع صندوق الإيداع والتدبير والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أول أمس الخميس بالرباط، اتفاقية تروم تحديد كيفية تدبير والحفاظ على الموارد المالية لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة.
وأوضحت أنه بموجب هذه الاتفاقية، يكلف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي صندوق الإيداع والتدبير بإدارة احتياطه الأمني والاحتياطات المتعلقة بالخدمات المتبقي أداؤها، وكذا الفائض المحتمل تحقيقه من طرف نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة الذي يدبره الصندوق بموجب أحكام القانون 12-116.
على صعيد آخر، أفادت الصحف أن اللجنة المشتركة المغربية – الإسبانية المكلفة بعملية مرحبا 2017 عقدت أول أمس الخميس اجتماعا بمدريد خصص لتقييم نتائج هذه العملية والإجراءات التي تم اتخاذها لضمان أفضل الشروط لنجاحها.
وأبرزت أنه خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه بشكل مشترك كل من الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية خالد الزروالي، ونائب كاتب الدولة الإسباني في الداخلية، لويس أغيليرا، نوه الطرفان بالنتائج الممتازة والإيجابية لعملية مرحبا الأخيرة، وكذا للتنسيق الممتاز والدرجة العالية من التعاون بينهما.
من جهة أخرى، توقفت الصحف عند اللقاء الصحفي، الذي عقده أول أمس الخميس، رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، لتقديم حصيلة أعمال مجلس النواب خلال الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية 2017-2018، ونقلت عن المالكي قوله إن المجلس بصدد إرساء ثقافة جديدة داخل المؤسسة التشريعية مبنية على احترام الضوابط القانونية ومنفتحة على العالم الخارجي، تجعل من المجلس مؤسسة دستورية تحظى بوضع اعتباري متميز.
وأوضح المالكي، تضيف الصحف، أن التأسيس لثقافة جديدة منفتحة ساعد على تغيير نظرة الرأي العام للمؤسسة التشريعية، وتحقيق تغيير مهم في علاقة المجلس مع الحكومة عبر تقوية آليات المراقبة والمساءلة في إطار اختصاصات المجلس كما نص على ذلك دستور 2011.
وفي الشق الثقافي، تطرقت الصحف إلى استقبال السيد مهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، أمس الجمعة بالايليزي، من طرف السيدة بريجيت ماكرون ،عقيلة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، التي تناولت معه المراحل التي قطعها مشروعا المعرضين الكبيرين الجاري تحضيرهما بالمغرب.
ونقلت عن مهدي قطبي تصريحه أن الأمر يتعلق بالمعرض الكبير الذي سيضم أعمال فنانين حداثيين متوسطيين مرموقين، المقرر تنظيمه في أبريل المقبل بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، والمعرض الهام الذي سيخصص لاساتذة كبار في الفن الانطباعي، الذي يحتضنه المتحف نفسه في ماي 2019 .
وفي الشأن الاقتصادي، أوردت الصحف عن المدير العام للمركز المالي للدار البيضاء سعيد الإبراهيمي، قوله في ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة عمل المركز منذ إحداثه في 2010، أول أمس بالدار البيضاء، إن المقاولات التابعة للمركز تهمين على 74 في المائة من الاستثمارات المغربية بإفريقيا، مضيفا أن هذه النسبة تزايدت سنة بعد أخرى، إذ أن إجمالي استثمارات الأعضاء في المركز المالي للدار البيضاء بالأسواق الإفريقية عرف ارتفاعا بنسبة 80 في المائة حسب آخر إحصائيات مكتب الصرف.
رياضيا، تركزت تعاليق الصحف على مباراة الكأس الممتازة الافريقية التي ستجمع اليوم السبت بين الوداد البيضاوي، بطل عصبة الأبطال، ومازيمبي الكونغولي الديموقراطي بطل كأس الكونفدرالية.
وفي الشأن الدولي، واصلت الصحف تتبعها تطورات الوضع في سوريا وخاصة ردرد الفعل على قصف النظام السوري المتواصل للغوطة الشرقية، بالإضافة إلى تطورات الوضع في اليمن ومجريات العملية العسكرية (عصن الزيتون) للجيش التركي في منطقة عفرين بسوريا.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة