مراكش تحتضن الدورة الثانية ل”بانافريكان”

الجمعة 9 مارس, 2018 09:23 إحاطة
إحاطة -

في الثامن من مارس 2017، التقت مائة صحافية من ثمانية وعشرين بلدا افريقيا بمراكش من أجل حوار بلا قيود حول المشاكل التي تعانيها النساء في وسائل الاعلام بالقارة.

هي مبادرة لراديو دوزيم بدعم من لجنة المناصفة والتنوع بالقناة الثانية. حيث كان لقاء مهنيا بطموح مشترك نحو قارة افريقية قوية ومتضامنة. وعرف اللقاء نجاحا فاق التوقعات.

فبغض النظر عن الاهتمام الذي أبدته الصحافيات الافريقيات لمثل هذا اللقاء فوق أرض المغرب، وبغض النظر عن الاختلافات الثقافية واللغوية والدينية، فان الانشغالات المشتركة للإعلاميات الافريقيات هو ما مكن من بلورة رؤية واضحة حول اطلاق مبادرات ملموسة وبشكل جماعي من أجل تمثل أفضل لواقع القارة.

وباجتماعهن في شبكة “بانافريكان”، يستطعن القيام بترافع حقيقي لدى السلطات العمومية في بلدانهن وقوة اعلامية مهمة تهدف الى تسليط الضوء على القضايا الكبرى التي تدافع عنها الصحافيات. بينهن مديرات نشر ومديرات قنوات تلفزية ورئيسات تحرير وصحافيات من جميع وسائل الاعلام. وبطبيعة الحال، تحضر الصحافيات المغربيات بقوة داخل الشبكة التي ستتقوى وتتوسع دورة بعد أخرى.

وهكذا ستعرف الدورة الثانية المقررة بين التاسع عشر والثالث والعشرين من شتنبر 2018 مشاركة 150 صحافية من أربعين بلدا افريقيا.