مطالبة العثماني بالضغط على إسبانيا لإنهاء احتلالها لسبتة ومليلية

الثلاثاء 13 مارس, 2018 12:44 جمال بورفيسي
إحاطة -

دعت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان اسبانيا إلى الطي النهائي لصفحة احتلالها للثغور المحتلة بالمغرب، على رأسها مدينتي سبتة ومليلية، مُعلنة أنها جعلت من 13 مارس يوما وطنيا للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية وباقي الثغور المحتلة.

وكشفت الرابطة ، في ندوة صحفية عقدتها اليوم الثلاثاء بالرباط، أنها  ستوجه  مراسلة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني من أجل حث الحكومة على بذل المزيد من الجهود للمطالبة باسترجاع المناطق المحتلة من طرف الاستعمار الاسباني.

كما أعلنت أنها ستقوم بمبادرات على مدار السنة لمطالبة إسبانيا بالجلاء عن الثغور المغربية التي ما تزال تحتلها. وتتضمن هذه المبادرات تنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة الاسبانية بالرباط، وتنظيم قافلة نحو المعابر الحدودية الوهمية.

وأعلنت الرابطة، كذلك، أنها ستُراسل الهيئات الأممية المعنية، ومنها بالخصوص اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة المعروفة باسم اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار أو لجنة 24،ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(اليونسكو)، وهيئات الاتحاد الأوربي المعنية وهيآت الاتحاد الإفريقي المعنية. كما قررت الرابطة وضع تقرير موازي للاستعراض الدوري الشامل المتعلق بإسبانيا.