المغرب يحسن معدل نمو شمال إفريقيا بعد انتعاش اقتصاده في 2017

الأربعاء 14 مارس, 2018 10:43 إحاطة
إحاطة -

كشف البنك الإفريقي للتنمية أن الاقتصاد المغربي ساهم في تحسين معدل نمو منطقة شمال إفريقيا، لتصبح ثاني منطقة في القارة السمراء تشهد أعلى معدلات النمو في العام المنصرم.
وحسب تقرير للبنك الإفريقي للتنيمة فإن الاقتصاد المغربي مكن منطقة شمال إفريقيا من تحقيق ثاني أفضل نسبة نمو على الصعيد القاري بنسبة  4.9 في المائة، متبوعة بمنطقة شرق إفريقيا التي حققت معدل نمو بلغ 5.9 في المائة.
وجاء في تقرير حول شمال افريقيا وجرى تقديمه أمس الاثنين بتونس العاصمة، أن هذا الأداء يعود إلى تطور نسبة النمو في المغرب التي انتقلت من 1.2 في المائة سنة 2016، إلى 4.1 في المائة سنة 2017 مدفوعة بارتفاع الانتاجية الفلاحية ومستفيدة من موسم الأمطار الجيد فضلا عن التأثير الإيجابي لمخطط المغرب الأخضر.
وقالت اسيتان ديارا تيون، الاقتصادية الاقليمية بالبنك الافريقي للتنمية لمنطقة شمال إفريقيا، في معرض تقديم التقرير، إن هذا الأداء الاقتصادي، يعود أيضا إلى إنتاج البترول بكميات أكثر مما كان متوقعا في ليبيا، بما أتاح للبلاد تحقيق نمو في ناتجها الداخلي الخام في حدود 5.1 في المائة سنة 2017، مشيرة إلى أن النتيجة التي حققتها شمال إفريقيا تبقى أعلى من المعدل الذي سجلته القارة في الإجمال (3.6 في المائة) وهو ما يضع شمال افريقيا في المركز الثاني قاريا، بنسبة 4.9 في المائة في 2017 مقابل 3.3 في المائة في 2016.