مفاجأة صادمة .. الرجاء أغنى من مازيمبي والتاسع قاريا من حيث الثروة

الأربعاء 14 مارس, 2018 12:00 عبد الرحيم سموكني
إحاطة -

حمل ترتيب لأغنى عشرة أندية إفريقية لكرة القدم مفاجأة من العيار الثقيل بالنسبة للكرة المغربية، عندما أدرج اسم فريق الرجاء البيضاوي في الرتبة التاسعة كأحد أغنى الفرق في القارة.
المفاجأة تنبع بالأساس من التناقض بين الترتيب الذي وضعه متخصصون في مجال المالية الرياضية، وبين ما يعيشه النادي من أزمة مالية خانقة، مست وضعية لاعبيه، الذين يمارسون ويحتلون الرتبة الثالثة في البطولة الوطنية دون أن يتوصلوا بمستحقاتهم، وهو الوضع القائم منذ شهور.
وحسب الموقع المتخصص في المجال المالي، فإن فريق الرجاء البيضاوي يحتل الرتبة التائعة إفريقيا، بعدما جرى تقييم قيمته في ما يزيد عن 10 ملايير سنتيم.
وكشف الترتيب الخاص بأغنى الأندية الإفريقية عن سيطرة لفرق شمال إفريقيا، إذ من أصل 10 فرق هناك سبعة من شمال إفريقيا.
واحتل فريق الأهلي المصري النرتبة الأولى كأغنى فريق في القارة بقيمة سوقية تتعدى 18 مليون أورو، وجاء فريق الترجي التونسي في المرتبة الثانية بقيمة سوقية تصل إلى 13 مليون أورو، وثالثا الفريق التونسي النادي الإفريقي بقيمة سوقية تصل إلى 12 مليون أورو، ورابعا حل الفريق الجنوب إفريقي كايزر شيفس، وخامسا فريق سيمبا سبورتس من طانزانيا، وسادسا الزمالك المصري وسابعا اتحاد العاصمة الجزائري وثامنا فريق وفاق اسطيف من الجزائر وتاسعا فريق الرجاء البيضاوي وعاشرا فريق تيبي مازيمبي من الكونغو الديمقراطية.
ولا تكمن المفاجأة فقط حسب الترتيب الذي نشره موقع “جاربرسبورتس” المتخصص في الشؤون المالية الرياضية، في وجود اسم نادي الرجاء البيضاوي، الذي تقدم على مازيمبي في قيمته السوقية، بل ايضا في غياب فريق الوداد البيضاوي، الذي وقع على موسم بمداخيل قياسية، خاصة بعد الفوز بعصبة الأبطال وبيع لاعبه أشرف بنشرقي إلى نادي الأهلي السعودي ب5 مليون أورو.